مؤسسة "الشموع" للصحافة تطالب الحكومة بإنقاذها من الإنهيار
الثلاثاء 18 ديسمبر ,2018 الساعة: 07:18 مساءً
متابعات

دعت مؤسسة "الشموع" للصحافة والإعلام، وصحيفة "أخبار اليوم" إلى التوجيه بسرعة تنفيذ أحكام القضاء اليمني احتراماً لأوامره كسلطةً قضائية.

 

وكانت قوات أمنية تنتمي للحزام الأمني التابع للإمارات في عدن، أقتحمت في مارس الماضي، مقر مؤسسة الشموع للصحافة وحرقت مطابعها واختطفت موظفيها على متن أطقم مسلحة تابعة لإدارة أمن عدن.

 

وأصدرت محكمة صيرة الابتدائية أمرها التنفيذي، إلى مجلس الوزراء، بناءً على حكم محكمة الصحافة والمطبوعات، بالتنفيذ الاختياري خلال شهر من تسلم مجلس الوزراء إعلان التنفيذ، والذي تم تسليم الأمر عبر محضر المحكمة يوم الأحد الموافق ١٦ ديسمبر ٢٠١٨م وأكدت محكمة صيرة أنه في حال لم تقوم الحكومة بالتنفيذ الاختياري، فإن المحكمة ستمضي في إجراءات التنفيذي الجبري.

 

وقال رئيس مؤسسة الشموع، سيف الحاضري، في منشور بصفحته على "فيسبوك" أن هذا الأمر القضائي يأتي في الوقت الذي تتجه مؤسسة الشموع نحو توقيف نشاطها الصحفي بشكل كامل وإيقاف إصدار صحيفة "أخبار اليوم" نهاية الشهر الجاري، ليكون نافذة أمل في حال التزمت الحكومة بتنفيذ أوامر القضاء واحترام أحكامه وأوامر السلطة القضائية، وهذا ما نطالب به منذ خمسة أعوام.

 

ودعا "الحاضري" لكل الزملاء الصحفيين والمنظمات الحقوقية إلى حث الحكومة على تنفيذ أحكام وأوامر القضاء، مشيراً إلى أن استمرار المماطلة من شأنه أن يتسبب بإغلاق مؤسسة "الشموع" وتوقف صدور الصحيفة (أخبار اليوم).

 

واتهم رئيس مؤسسة الشموع، الشخصيات السياسية والعسكرية في البلاد بالتنكر للمؤسسة التي لم تخذلها في لحظة من لحظات التاريخ المفصلية وقامت بمايتوجب عليها وطنياً من واقع التزامها القيمي والضمير المهني – حد قوله.

 

وقال " الحاضري" اليوم تجابه (مؤسسة الشموع) بالجحود والنكران لدورها الريادي والحيوي وطنياً،، وهو أمر أصابنا بذهول إذ كيف يمكن لمن وقفت معهم المؤسسة في وقت الشدة والحاجة إلى روح الكلمة ومعناها المثمر يتنصلون منها اليوم ولا يؤازرونها في محنتها وظرفها البالغ الصعوبة والذي يدفعها في نهاية الأسبوع القادم لتتوقف بشكل كامل عن عملها الصحفي".

 

وفي وقت سابق، حملت مؤسسة الشموع الجهات التي تقف وراء هذه الاعتداءات التي وصفتها بالممنهجة وكذلك الحكومة اليمنية الشرعية التي قالت إنها لم تقم بواجبها في حماية وسائل الاعلام من الاعتداء.

 

وأدت الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي، منذ انقلابها على الحكومة الشرعية في اليمن أواخر سبتمبر/ أيلول 2014، إلى توقف بث الفضائيات، وإصدار الصحف والمجلات، وصادرت الجماعة ممتلكاتها، وأغلقت مكاتبها.


Create Account



Log In Your Account