الاتحاد الأوروبي يأمل التزام الأطراف اليمنية بتحقيق تسوية سياسية مستدامة للصراع
السبت 15 ديسمبر ,2018 الساعة: 05:32 مساءً
وكالات

عبر الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، عن أمله في أن تبقى كافة الأطراف اليمنية ملتزمة بشكل كامل لتحقيق تسوية سياسية دائمة ومستدامة للصراع وإحلال السلام الذي طال انتظاره لكل اليمنيين.

 

وقالت الممثلة العليا بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي في بيان حول مشاورات السويد، إن الاتحاد الأوروبي سيُبقي على مشاركته في العمل الدبلوماسي القائم ضمن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للبناء على التقدم المحرز في ستوكهولم وللاستجابة للاحتياجات الإنسانية.

 

وأكدت أن دول الاتحاد ستبقى مستعدة للقيام بالجزئية الخاصة بها في تنفيذ مخرجات المشاورات في ستوكهولم بالتنسيق الكامل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

 

وذكرت ممثلة الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد ودوله الأعضاء ينظرون إلى اليمن كأولوية في عملهم الدبلوماسي بما في ذلك الحوار الإقليمي لمجموعة الأربعة الأوروبية مع إيران برئاسة الاتحاد الأوروبي ومشاركة التحالف بهدف معالجة الوضع أيضا في اليمن.

 

وأشارت إلى أن الاهتمام والدعم المستمرين من المجتمع الدولي، بما في ذلك رقابة الأمم المتحدة حول تنفيذه سيكون أمرا بالغ الأهمية من أجل السكان الذين عانوا ويعانون بشكل يفوق التصور.

 

والخميس الماضي، اختتمت مشاورات السويد، وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، توصل أطراف النزاع في اليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

 

كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.


Create Account



Log In Your Account