أطروحة حديثة تكشف أسباب قصور مناهج الفقهاء في معالجة مسائل السياسة
الجمعة 14 ديسمبر ,2018 الساعة: 08:23 مساءً
متابعات

توصلت أطروحة حديثة إلى أن أرفع قانون علمي تصدى له إمام الحرمين "الجويني" في مشروعه التجديدي في الفقه السياسي هو إبتغاء النظر الكلي المبني على المصلحة وذلك من خلال ربطه بين مباحث الفقه ومتطلبات الواقع السياسي.

 

وتهدف الأطروحة التي نوقشت في جامعة القرويين بالرباط في المملكة المغربية وحصل بموجبها طالب يمني على درجة الدكتوراه، إلى تتبع أثر مفهوم "كلي المصلحة" وتطبيقاته في مسائل الإيالة (الفقه السياسي)، وضوابطِ استثماره في تدبير النوازل الفقهية، وتوضيح الفروق المنهجية بين التنزيل المصلحي في إطار الفقه العام والفقه السياسي، وعلاقة تحقيق المناط بكلي المصلحة.

 

وتمتاز هذه الأطروحة بتصديها لإبراز مفاهيم علمية ظلت ضامرة في كتب الفقه لقرون عديدة لأسباب سعت هذه الدراسة إلى إبرازها من خلال اجتهادات إمام الحرمين الجويني؛ وعرضها لكلي المصلحة كأحد أبرز جوانب التشريع في الفقه السياسي الإسلامي.

 

وأوصت الأطروحة بالتفريق بين ما هو مبدئي وما هو ظرفي في مسائل السياسة، وهو منهج أدى غيابه عن إدراك بعض المتأخرين اليوم إلى اتهام الفقهاء بالتنازل عن صفات الحزم في بعض قضايا الإيالة ومسائلها؛ التي نجد فيها للعلماء تبريرات قد تُوهِم من قصُر فهمه عن إدراك هذا المنهج بتقصير الفقهاء، وتساهلهم مع خلفاء وسلاطين عصرهم.

 

وأشارت الأطروحة إلى أنها تتتصدى لإبراز مفاهيم علمية ظلت ضامرة في كتب الفقه لقرون عديدة لأسباب سعت هذه الدراسة إلى إبرازها من خلال اجتهادات إمام الحرمين الجويني؛ وعرضها لكلي المصلحة كأحد أبرز جوانب التشريع في الفقه السياسي الإسلامي.

 

وحصل الباحث اليمني عبدالغني سلطان الفقيه على درجة الدكتوراه بامتياز بعد مناقشة رسالته الموسومة بـ "استثمار كلي المصلحة وتطبيقاته عند إمام الحرمين الجويني - مسائل الإيالة أنموذجاً".

وأبرزت الدراسة إسهامات الجويني في تجديد البحث في مسائل فقه السياسة الشرعية، بالوقوف على معالم منهجه، ومسوغات نقده لكل من كتب قبله في هذا المجال.

 

وتعد الرسالة بنظر المهتمين بمثابة إعادة الاعتبار للكنوز الفقهية في علم المقاصد والسياسة الشرعية و معالجة أسباب تراجع العقلية الفقهية الاجتهادية في الفقه السياسي الإسلامي وتبين علاقة ذلك بتدهور الاجتماع السياسي الإسلامي.


Create Account



Log In Your Account