مبادرتين لغريفيث بشأن مدينتي تعز والحديدة
الإثنين 10 ديسمبر ,2018 الساعة: 09:32 صباحاً
صُحف

نقلت قناة الجزيرة القطرية، أنها حصلت على تفاصيل مبادرتين قدمهما المبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، للأطراف المشاركة في مشاورات السلام التي تجري برعاية الأمم المتحدة في ستوكهوم بالسويد.


ونشرت القناة منتصف ليلة الأحد_ الإثنين، ما قالت إنها وثيقة تتضمن تفاصيل مبادرتين طرحهما "غريفيث" حول مدينتي تعز والحديدة (جنوب وغرب البلاد) ووقف القتال بهما.


ووفق القناة ، فإن مبادرة المبعوث الأممي تنص على وقف القتال في تعز وفتح المعابر والمطار، بناء على اتفاق ظهران الجنوب الموقع عام 2016.


كما أكدت مبادرة تعز تشكيل مجموعة عمل من الأطراف بمشاركة الأمم المتحدة لمراقبة اتفاق تعز.


أما المبادرة الثانية بشأن مدينة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، فنصت أيضا، على وقف شامل للعمليات العسكرية، بما فيها الضربات الجوية والصواريخ وعدم استقدام تعزيزات.


وتطالب المبادرة بـ"انسحاب كل الوحدات والمليشيات إلى خارج مدينة وميناء الحديدة، بالإضافة إلى الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى الواقعين في المدينة الساحلية ذاتها.


ورأس عيسى هو ميناء نفطي، لتصدير نفط مدينة مأرب عبر خط أنابيب ممتدة من حقل صافر شرق مأرب، وصولا إلى ساحل البحر الأحمر، حيث يقع الميناء شمال غربي الحديدة.


كما تنص مبادرة الحديدة المقدمة من المبعوث الدولي لطرفي المشاورات، على تشكيل لجنة أمنية وعسكرية مشتركة من الأطراف بمشاركة أممية لتنفيذ اتفاق الحديدة.


والقتال في الحديدة وحصار مدينة تعز، يعدان من القضايا الست التي تبحثها المشاورات، التي انطلقت الخميس الماضي، إلى جانب إطلاق الأسرى، والبنك المركزي، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ومطار صنعاء المغلق.


وتتواصل المشاورات اليمنية، في العاصمة السويدية ستوكهولم، برعاية الأمم المتحدة، من أجل بحث إجراءات الثقة بين الأطراف المتصارعة.


وتتناول المشاورات غير المباشرة التي انطلقت الخميس، ستة ملفات هي القتال في الحديدة، وإطلاق الأسرى، وحصار تعز، والبنك المركزي، ومطار صنعاء، والمساعدات الإنسانية.


وحتى يوم الأحد، تم الإعلان عن الاتفاق على تبادل الأسرى والمعتقلين من قبل جميع الأطراف، وتشكلت لجاناً من الوفد الحكومي وأخرى من وفد الحوثيين للعمل بشكل منفصل في ثلاثة ملفات هي "آليات الإفراج عن الأسرى ورفع الحصار عن تعز وحلحلة الوضع الاقتصادي".


Create Account



Log In Your Account