رئيس الوزراء يطالب واشنطن بدعم الحكومة لتولي مسؤوليتها لاستعادة المؤسسات
الأحد 09 ديسمبر ,2018 الساعة: 07:38 مساءً
متابعات

طالب رئيس الوزراء اليمني من الولايات المتحدة المساعدة في إنهاء الأزمة الإنسانية والمساعدة في إعادة بناء الجيش والأمن وتمكين الحكومة الشرعية.

 

وتحدث معين عبدالملك رئيس الوزراء المُعين حديثاً، لمراسلة تلفزيون سي بي سي نيوز الأمريكي "إليزابيث بالمر" الموجودة في عدن يوم السبت.

 وقال عبدالملك "نحن هنا لخدمة الناس، وهذا هو موقفنا. وهذا ما تعنيه السياسة تقديم الخدمة للشعب".

 

وأضاف المسؤول اليمني أن خطته تقوم على دفع موظفي الحكومة للعمل من أجل استقرار المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، الفكرة هي إعادة تلك المناطق ببطء إلى نوع ما من الحياة الطبيعية؛ "وفي هذا الأمر ، يمكن لأمريكا أن تساعد:

 

وطلبت بالمر من رئيس الوزراء اليمني أن يوجه رسالة لأعضاء مجلس الشيوخ الذين يشعرون بشأن التدخل الأمريكي في اليمن، "ماذا تريديون؟!"

 

وقال عبدالملك "دعم الحكومة لتولي مسؤوليتها لاستعادة مؤسساتها".

 

تسأل بالمر: ""هل تريد المال منهم؟ المال المباشر؟".

 

أجاب عبدالملك "المال واحد من هذا لأن لدينا ميزانية وخطة اقتصادية". "دعم الولايات المتحدة مهم. يجب أن تكون الحكومة مسيطرة على كل مناطق ومؤسسات اليمن، يجب إعادة بناء المؤسسات بالأمن والجيش".

 

وتعلق بالمر في تقريرها: "إنه طموح نبيل، لكن في الوقت الراهن هناك حرب شرسة مستمرة، وحكومة رئيس الوزراء وحلفاؤه ببساطة لا يسيطرون على مساحات شاسعة من هذا البلد. خصومهم المريرون، مقاتلي الحوثي، يفعلون".

 

وأضافت: "إذا كان هناك أي أمل للشعب اليمني، فهو يعتمد على مفاوضات السلام الجارية في السويد، حيث يتحدث الطرفان - الحكومة والحوثيين - على الأقل لغاية الآن".

ومنذ نحو 4 أعوام، يشهد اليمن حربًا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين مسلحي الحوثي، المدعومين من إيران من جهة أخرى، ويسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.


وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".


وتقول الأمم المتحدة إن نحو 14 مليون شخص، أو نصف سكان اليمن، قد يواجهون قريبا مجاعة، فيما تؤكد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن نحو 1.8 مليون طفل يعانون من سوء التغذية.


Create Account



Log In Your Account