الوفد الحكومي في مشاورات السويد يؤكد تمسكه بفك الحصار عن تعز وإعادة تشغيل المطار
السبت 08 ديسمبر ,2018 الساعة: 09:37 مساءً
متابعات

أكد وفد الحكومة اليمنية، في مشاورات السويد التي بدأت الخميس، برعاية الأمم المتحدة، تمسكه بفك الحصار عن مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي، منذ نحو أربعة أعوام.

 

ونقلت "غرفة أخبار المشاورات" عن رنا غانم وعبد العزيز جباري قولهما، إن "وفد الحكومة متمسك بفك الحصار عن تعز، وإعادة تشغيل المطار فيها وهو يخدم عددا كبيرا من السكان وأيضا سيسهم في سهولة وصول المساعدات الإنسانية".

 

وقالا:"تعز بالنسبة لنا موضوع رئيسي لا يمكن التنازل عنه في هذه المشاورات والجانب الآخر يرفض أن تكون تعز ضمن القضايا المطروحة في مشاورات السويد".

 

وأوضحا، بالنسبة للأسرى والمعتقلين هناك اتفاقية تم التوقيع عليها وهناك نقاش حول آلية تسليم الأسرى نتحدث عن كافة التفاصيل وما يناقش الآن هو الآلية لتنفيذ الاتفاقية ونأمل أن يتم التوقيع عليها قريبا.

 

وأضافا، إنه لا يمكن الحديث عن الوضع السياسي قبل الاتفاق حول إجراءات بناء الثقة، مؤكدين الحرص للوصول إلى اتفاق حول بناء الثقة.

 

وأكد الوفد الحكومي أنه يجب أن تتاح الفرصة للحكومة للسيطرة على الموارد وان تصدر النفط من مأرب عبر رأس عيسى في الحديدة وبالتالي تتولى تسليم المرتبات.

 

وتتواصل لليوم الثالث على التوالي مشاورات السلام اليمنية في منطقة ريمبو على بعد نحو 60 كيلو مترا شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، بمشاركة وفدي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والحوثيين.


ويحاول المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث تقريب وجهات النظر عبر التنقل بين الوفدين وإجراء محادثات مع كل طرف على حدة لمناقشة القضايا المطروحة.


Create Account



Log In Your Account