اليماني: انسحاب الحوثيين من مدينة وميناء الحديدة مطلب غير قابل للتفاوض
السبت 08 ديسمبر ,2018 الساعة: 06:46 مساءً
متابعات

أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، السبت، أن انسحاب الحوثيين من المدينة وميناء الحديدة مطلب "غير قابل للتفاوض".

 

وتخضع الحديدة (غربي اليمن) لسيطرة مليشيات الحوثي منذ 2014، وتحاول القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية استعادتها منذ حزيران/يونيو الماضي.

 

وقال وزير الخارجية لوكالة "فرانس برس" إن طلب الحكومة على انسحاب كامل للمتمردين من المدينة وميناء الحديدة غير قابل للتفاوض.

 

وفيما يتعلق بميناء الحديدة، أكد اليماني ضرورة أن يكون الميناء تحت "سيادة" الحكومة اليمنية.

 

وقال "يجب أن يبقى الميناء جزءا سياديا وجزءا من وظائف وزارة النقل اليمنية التي هي مسؤولة عن المنافذ والموانىء اليمنية".

 

وأضاف "إننا نقبل أن يدير الميناء عناصر الادارة التي عملت في الميناء وفقا لقوانين عام 2014" أي قبل سيطرة الحوثيين عليه.

 

وأكد وزير الخارجية، أن المطار الرئيسي في اليمن سيكون في عدن، في حين تجري محادثات لإعادة فتح مطار صنعاء في العاصمة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

 

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن اليماني، وهو رئيس وفد الحكومة الشرعية في مشاورات السويد، قوله "نحن مستعدون لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي اليوم ... لكن لدينا رؤية بأن عدن سيكون المطار السيادي لليمن".

 

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014، فيما يسيطر تحالف عسكري بقيادة السعودية داعم للحكومة اليمنية، على أجواء اليمن.

 

وتضرّر مطار صنعاء جرّاء القصف، وهو مغلق منذ ثلاث سنوات بعد بداية التدخل العسكري للتحالف.

 

وتتواصل لليوم الثالث على التوالي مشاورات السلام اليمنية في منطقة ريمبو على بعد نحو 60 كيلو مترا شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، بمشاركة وفدي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والحوثيين.

 

ومن المتوقع ان تنتهي أعمال المشاورات في ١٤ ديسمبر الجاري، وتركز المشاورات الجارية في السويد على العديد من الملفات الرئيسية كالإفراج عن الأسرى والمعتقلين، وفتح مطار صنعاء، وإيجاد حل لمشكلة ميناء ومدينة الحديدة وحصار تعز فضلا عن طرح الملف الاقتصادي.


Create Account



Log In Your Account