استمع إلى أول الأصوات الحيّة من سطح المريخ
السبت 08 ديسمبر ,2018 الساعة: 11:43 صباحاً
متابعات

نشرت الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، الجمعة، أول مقطع فيديو سجله مسبار "إنسايت"، ويظهر أصواتاً التقطها من كوكب المريخ.

وهبط المسبار وهو الأول الذي يرصد ما في باطن الكوكب من اهتزازات، في 26 نوفمبر الماضي، حيث دخل الغلاف الجوي للمريخ الأحمر، وهبط في أحد السهول على سطحه، بعد رحلة استمرت 6 أشهر وأسبوعين قطع فيها مسافة 480 مليون كيلومتر.

وهذه الرحلة إلى المريخ هي الأولى منذ 2012 حين هبط المسبار الأمريكي "كوريوسيتي" على سطحه وما زال يعمل إلى الآن في البحث عن أي أثر لحياة قد تكون ظهرت هناك في الماضي السحيق.

وجهاز رصد الزلازل الذي يحمله المسبار قام بعمليات إنصات لما يجري من حركة باطنية، ورصد الموجات الناجمة عن ارتطام النيازك المتكرر على سطح المريخ، وتفسّخ الطبقات، والاهتزازات تحت السطح.

في تصريحات سابقة قال توم هوفمان، المشرف على الرحلة في وكالة الفضاء الأمريكية: "سيدخل المسبار في الغلاف الجوي للمريخ مثل الصاروخ، ولا يمكن أن نعدّل شيئاً في ذلك".

ومع أن براكين المريخ خمدت منذ وقت طويل، لكن "من الممكن أن نستمع إلى صوت حركة الحمم في الباطن السحيق له"، بحسب ما تقول لوكالة فرانس برس سو سمريكار المسؤولة في الفريق العلمي.



Create Account



Log In Your Account