الحوثيون يرفضون طلب الحكومة اليمنية الانسحاب من الحديدة
السبت 08 ديسمبر ,2018 الساعة: 11:28 صباحاً
أ ف ب

رفض المتمردون الحوثيون طلب وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السويد، الجمعة، الانسحاب من مدينة الحديدة، رغم التهديدات بأن خيار العملية العسكرية ما زال مطروحا في حال رفضوا ذلك.


وقال عبد الملك العجري من وفد الحوثيين إلى المحادثات التي بدأت أمس الأول الخميس، إن «الفكرة غير واردة إطلاقا»، بعدما طلبت الحكومة ذلك وهددت باستئناف هجومها على المدينة الساحلية.


وواصل وفدا الحكومة والمتمردين الحوثيين محادثاتهما في ريمبو في السويد برعاية الأمم المتحدة، لليوم الثاني على التوالي، في محاولة لإيجاد حل لنزاع أوقع أكثر من عشرة آلاف قتيل، ودفع 14 مليون شخص نحو حافة المجاعة.


وقالت الأمم المتحدة إن اللقاءات الحالية، وهي الأولى منذ سنتين، هي مجرد مشاورات، وإن المفاوضات لم تبدأ، إلا أن هذه المشاورات تجري وسط أجواء كلامية تصعيدية وتهديدات من الجانبين.


وقد اعلن وزير الزراعة اليمني عثمان مجلي لصحافيين «نحن الآن في مشاورات تجاوبا مع دعوات المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها، ما زلنا نناقش إطار مباحثات سلام».


وأضاف ردا على سؤال حول العملية العسكرية في مدينة الحديدة «إذا لم يتجاوبوا لدينا خيارات كثيرة ومنها الهجمة العسكرية»، متابعا «نحن جاهزون».


وتخضع الحديدة لسيطرة المتمرّدين منذ 2014، وتحاول القوات الحكومية بدعم من التحالف العسكري بقيادة السعودية استعادتها منذ حزيران/يونيو الماضي.

واشتدّت المواجهات الشهر الماضي ما أثار مخاوف الأمم المتحدة ومنظمات من وقوع كارثة إنسانية في حال توقف عمل ميناء المدينة.


وتمرّ عبر الميناء غالبية السلع التجارية والمساعدات الموجّهة إلى ملايين اليمنيين الذين يعتمدون عليها للبقاء على قيد الحياة. ولم يتم تحديد أي موعد لنهاية الاجتماعات.


وحول مطار صنعاء قال العضو في وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السلام ومستشار الرئاسة اليمنية عبد العزيز جباري، إن الحكومة حريصة على إعادة فتح مطار صنعاء، ولكن لا بد من تحديد الجهة التي ستشرف عليه.


من جهته، قال العجري من الوفد الحوثي إن «مطار صنعاء هو مطار دولي واليمن لا يحتاج إلى رحلات داخلية».


ويسيطر المتمردون على العاصمة صنعاء منذ عام 2014، فيما يسيطر تحالف عسكري بقيادة السعودية داعم للحكومة اليمنية، على أجواء اليمن.


وتضرّر مطار صنعاء جرّاء القصف، وهو مغلق منذ ثلاث سنوات بعد بداية التدخل العسكري للتحالف.


Create Account



Log In Your Account