"أسوشيتد برس" تكشف عن عمليات تعذيب مروعة ليمنيين في سجون الحوثيين
الجمعة 07 ديسمبر ,2018 الساعة: 11:16 مساءً
متابعات

كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، عن عمليات تعذيب مروعة لمدنيين يمنيين في سجون مليشيات الحوثي، التي تسيطر على أغلب المناطق شمالي اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء.

 

وذكر ت الوكالة في تقرير نشرته اليوم الجمعة،أن العديد من السجناء اليمنيين توفوا نتيجة لأساليب التعذيب التي يمارسها السجانون الحوثيون.

 

ونقلت الوكالة الأمريكية في تقريرها، روايات مروعة حول أساليب التعذيب في سجون الحوثيين، مشيرةً إلى أنها أجرت مقابلات مع 23 شخصاً ممن قبعوا في السجون الحوثية وتعرضوا للتعذيب على يد الحوثيين، كما أجرت مقابلات مع 8 من أقارب المعتقلين، و5 محامين ونشطاء حقوقيين، و3 ضباط أمن، ممن انخرطوا في عملية تبادل السجناء وقالوا إنهم شاهدوا آثار التعذيب على النزلاء.

 

ونشرت "أسوشيتد برس" صوراً قالت إنها لحالات تعذيب، وحصلت على فيديو مسرب لحوثيين وهم يعذبون السجناء من داخل سجون التعذيب السرية. وقالت الوكالة إن الفيديو أرسل إلى زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، لكنه لم يرد على الفيديو إطلاقاً.

 

وأشار تحقيق الوكالة إلى أن الكثير ممن تعرضوا للتعذيب أصبحوا مشلولي الحركة، ويتبولون ويتغوطون على أنفسهم، تماماً مثل حديثي الولادة، ومن بين طرق التعذيب تعليق السجناء من أعضائهم التناسلية، وبأصفاد حديدية لأيام عدة، وضرب رؤوسهم بالجدران، وجلدهم عراة، وتقليع أظافرهم، وتمزيق شعرهم، والوقوف فوق أجساد السجناء، وتذويب زجاجات بلاستيكية على رؤوس المعذبين وأرجلهم، وطرق أخرى.

 

وأكدت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن أكثر من 18 ألف يمني تعرضوا للسجن من قبل الحوثيين خلال السنوات الأربع الماضية، وأن أكثر من 1000 حالة تعرضوا للتعذيب في شبكة سجون سرية حوثية، ضمت مساجد وقلاعاً قديمة وكليات ونوادي.

 

ويؤكد التقرير أنه بالنسبة للانتهاكات التي يرتكبها الحوثيون فهي أقل وضوحا لدى العالم الخارجي.

وبحسب التقرير فإنه برغم نفى القادة الحوثيون في وقت سابق انخراطهم في عمليات تعذيب، إلا أنهم لم يردوا على طلبات متكررة من وكالة أسوشيتد برس للتعليق في الأسابيع الأخيرة.

 

وطبقا للمقطع المصور الذي تحصلت وكالة أسوشيتد برس على نسخة منه، يقول أحد أعضاء اللجنة فيه "اطلعنا على ما يبكي العين دما".

يأتي هذا التقرير بعد قرابة ستة أشهر من تحقيق للوكالة ذاتها عن تعذيب معتقلين والاعتداء جنسياً عليهم داخل سجون ومعتقلات تديرها دولة الإمارات العربية المتحدة في جنوب اليمن.


Create Account



Log In Your Account