الشيوخ الأمريكي يدرس 3 إجراءات لمعاقبة السعودية
الجمعة 07 ديسمبر ,2018 الساعة: 10:42 صباحاً
وكالات

كشف السيناتور الجمهوري البارز، بوب كوركر، عن أن مجلس الشيوخ الأمريكي يدرس اتخاذ 3 إجراءات للردّ على قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.


جاء ذلك في تصريحات نقلتها، الخميس، وكالة "أسوشييتد برس" عن كوركر، الذي يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي.


وقال كوركر: إنّ "أعضاء مجلس الشيوخ يدرسون اتخاذ 3 تدابير؛ وهي قرار يدين ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) في جريمة خاشقجي، ومشروع قانون بتعليق مبيعات الأسلحة للمملكة، وقرار لتقليص المساعدات الأمريكية لحرب اليمن التي تقودها السعودية".


ووفق الوكالة، فإنه من المنتظر أن يصوّت مجلس الشيوخ على القرار بخصوص اليمن، الأسبوع المقبل.


ومن غير المتوقع أن يتخذ مجلس النواب الأمريكي إجراءات مماثلة، بحسب المصدر نفسه، لكن زعيمة الديمقراطيين في المجلس، نانسي بيلوسي، قالت إن مسؤولي الاستخبارات سيقدمون إحاطة للنواب حول قضية خاشقجي، الأسبوع المقبل.


والأربعاء الماضي، قدم ستة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مشروع قرار يحمّل بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي.


وأثارت الجريمة التي وقعت في داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في 2 أكتوبر الماضي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.


وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرّت الرياض بمقتل الصحفي السعودي وتقطيع جثته في داخل القنصلية، على أثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.


Create Account



Log In Your Account