وزير يمني: انحياز المبعوث الأممي للوفد الحوثي يهدد جهود نجاح المشاورات
الخميس 06 ديسمبر ,2018 الساعة: 08:13 مساءً
متابعات

اتهم وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني"، اليوم الخميس، المبعوث الأممي مارتن غريفيث، بالانحياز لوفد الحوثيين وارتكاب خطأ فادح ويتعارض مع مرجعيات الحل السياسي للازمة اليمنية.

 

وقال، الإرياني، في سلسلة تغريدات بصفحته على موقع التدوين المصغر "تويتر": خاطبنا عبر الوفد الحكومي المشارك بالمفاوضات مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن السيد غريفيث بضرورة اشراك وسائل الاعلام الرسمي ووكالة الانباء اليمنية سبأ ونخبة من الصحفيين البارزين لتغطية المشاورات المنعقدة بالسويد.

 

وأشار إلى انه تم إبلاغنا بشكل رسمي بعدم قبول طلبنا من المبعوث الاممي بحجة منع اي زيادة في عدد وفد الشرعية المكون من 12 ممثل و5 من السكرتارية وهو ما التزم به وفد الحكومة.

 

وأضاف الوزير اليمني " تفاجئنا اليوم مع انطلاق المشاورات بأن وفد الحوثيين وصل العاصمة السويدية بأكثر من42منهم الاعلاميين وفي نفس طائرة المبعوث الدولي".

 

ودعا " الإرياني" مكتب المبعوث الخاص إلى سرعة تدارك هذا الخطأ الفادح الذي يظهر انحيازا واضحا للانقلابيين ويتعارض مع مرجعيات الحل السياسي للازمة اليمنية ويخل بالجهود الرامية لإنجاح مشاورات السلام.

  

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت في السويد محادثات بين الأطراف اليمنية وسط تصعيد في مواقف الطرفين، بينما اعتبرها مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث "فرصة شديدة الأهمية".

 

وذكرت مصادر إعلامية كانت حاضرة في مكان المشاورات، أن اعضاء وفد الشرعية قدموا احتجاج الى المبعوث الدولي يتهمون الحوثيين بإيفاد وفد أكثر من وفد الشرعية وبتساهل من المبعوث الدولي.

 

وتجري المباحثات قرب ريمبو في مركز المؤتمرات في قصر يوهانسبرغ على بعد ستّين كيلومتراً شمال ستوكهولم. وقد فرضت الشرطة طوقاً أمنيا حول الموقع. وذكر مصدر في الأمم المتحدة أن المحادثات ستستمر أسبوعا.

 

وفشلت مساع سابقة قام بها غريفيث لعقد مفاوضات سلام في أيلول/سبتمبر في جنيف عند رفض الحوثيين مغادرة صنعاء في غياب ضمانات للعودة إليها وعند مسألة إجلاء مصابين من الحوثيين إلى عمان.

 

وانهارت جولة سابقة من محادثات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية في 2016، بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق على تشارك السلطة عقب 108 أيام من المفاوضات في الكويت. وبقي ممثلون عن الحوثيين عالقين في سلطنة عمان ثلاثة أشهر.


Create Account



Log In Your Account