التحالف: طائرة جرحى الحوثيين تخلو من عناصر أجنبية والعمليات العسكرية مستمرة
الثلاثاء 04 ديسمبر ,2018 الساعة: 08:35 مساءً
متابعات

قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الثلاثاء إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تأكدت من خلو الطائرة التي أقلت جرحى الحوثيين إلى مسقط من أي عناصر لبنانية أو إيرانية.

 

ونقلت طائرة تجارية تتبع الأمم المتحدة 50 جريحاً من مقاتلي الحوثيين و 50 مرافقاً و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة، إلى العاصمة العمانية مسقط في إطار إجراءات بناء الثقة بين الأطراف اليمنية للتمهيد لمفاوضات السويد التي يرعاها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن .

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي ، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه "تم تزويد الحكومة اليمنية بأسماء الجرحى والمرافقين، وتأكدت من هوياتهم".

 

وذكر المالكي أن تسهيلات لنقل الجرحى للعلاج تمت، بالتشاور مع الحكومة اليمنية والتنسيق مع المبعوث الأمم المتحدة، وذلك لتهيئة جميع الظروف وبناء الثقة للمفاوضات المقبلة، مضيفاً أن "الموضوع إنساني بالدرجة الأولى، وهناك التزامات من الأمم المتحدة والشرعية والجانب المستضيف للجرحى".

 

وكان وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً خالد اليماني قال يوم الجمعة إن بلاده و التحالف العربي بقيادة السعودية لن يسمحا بنقل أي "إرهابي" من حزب الله والحرس الثوري الإيراني بطائرات الأمم المتحدة من اليمن إلى مواقع أخرى تحت أي ذريعة.

 

وحول الوضع العسكري في الحديدة، أكد العقيد تركي المالكي أن التحالف يؤيد قرار الحكومة اليمنية تحرير المدينة ومينائها الحيوي.

 

وقال إن "العلميات العسكرية مستمرة بوتيرة مختلفة، فنحن نعطي فرصة للحل السياسي، ولتقدم الميليشيات مصلحة الشعب اليمني على مصالحها، والوصول لحل سياسي، أو يتم تسليم الميناء والمدينة".

 

وأضاف: "لا تزال العمليات مستمرة بشكل عام، والمقاومة المشتركة في مواقعها، وهي تسيطر على شرق وجنوب شرقي وجنوب غربي الحديدة، ومنطقة الدريهمي مطوقة بالكامل، كما أن العدو يعمل على شكل مجموعات صغيرة على طول الساحل الغربي، ويحتمي في المساجد والأماكن التراثية، وقد قام بتلغيم خزانات النفط والغاز في ميناء الحديدة، وحوله إلى ثكنة عسكرية".

 

ويأتي تصريح متحدث التحالف العربي، بالتزامن مع انطلاق مشاورات السويد التي ترعاها الأمم المتحدة، بين الأطراف اليمنية، والتي من المقرر انطلاقها خلال اليومين المقبلة.

 

ووصلت طائرة كويتية، اليوم الثلاثاء، إلى مطار صنعاء، لنقل وفد صنعاء التفاوضين والمبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، إلى السويد، للمشاركة في مشاورات السلام اليمنية.

 

 


Create Account



Log In Your Account