باحث يمني : قناة العالم الإيرانية الموجهة جزء من أدوات السياسة الخارجية لإيران
الأربعاء 28 نوفمبر ,2018 الساعة: 09:34 مساءً
القاهرة

حصل الباحث والمذيع في التلفزيون اليمني محمد منصور الشميري اليوم الاربعاء على درجة الماجستير بتقدير امتياز من كلية الآداب قسم الإعلام جامعة حلوان بدولة مصر العربية.

 

 واقيمت فعالية مناقشة رسالته الموسومة " اطر تقديم القضية اليمنية في القنوات التلفزيونية الموجهة للمنطقة العربية" في جامعة حلوان المصرية و اشرف عليها كبار الاستاذة من جامعتي حلوان وعين شمس .

 

وتناولت الرسالة الأحداث والقضايا السياسية التى شهدتها اليمن جراء العملية الانقلابية التي اقدم عليها الحوثيين وحلفائهم في ٢١سبتمر ٢٠١٤ وأشعلت حربا اقليمية في البلاد.

 

وركزت الرسالة على عملية المعالجة الإخبارية للقنوات الموجهة للمنطقة العربية واختارت نماذج الدراسة محتوى سكاي نيوز عربي والعالم الايرانية وبي بي سي عربي البريطانية

 

وقد خلصت الرسالة الى مجموعة من النتائج منها انحياز قناة العالم الايرانية بشكل عنصري الى الانقلاب الحوثي وابرازه كواقع يجب التعامل معه كما عملت على تبرير أخطائه مقابل تضخيم أخطاء الشرعية والتقليل من انجازاتها وهو ما يعزز الفرضية القائلة بأن وسائل الاعلام الإخبارية الموجهة ماهي الا اداة من أدوات السياسة الخارجية للدول التي تعبر من خلالها عن  مواقفها السياسية حيال القضايا التي تعمل عليها هذه القنوات.

 

كما خلصت الدراسة الى ان نشوب الازمة الخليجية بين قطر والدول المقاطعة لها أثر على القضية اليمنية من حيث تصدرها في هذه القنوات.

 

 و جاءت الأطروحة في اربعة فصول الاول كان الاطار المنهجي والنظري، وفي الفصل الثاني تحدث حول القضية اليمنية وصراع القوى السياسية اما في الفصل الثالث فقد تناول الاعلام الموجه في القنوات الفضائية والدولية.

 

 وفي الفصل الرابع تحدث عن كيف جرت عملية معالجة القنوات عينة الدراس للقضايا اليمنية التي رصدت خلال ثلاثة اشهره متتالية وهي الفترة  من الاول من مايو ٢٠١٧ وحى ٣١ يوليو من نفس العام .

وحضر المناقشة العديد من الصحفيين واصدقاء وزملاء الباحث وجمع من ابناء الجالية اليمنية في مصر.

 

 


Create Account



Log In Your Account