بريطانيا تؤجل طرح مشروع قرارها بشأن اليمن حتى الاسبوع المقبل
الإثنين 19 نوفمبر ,2018 الساعة: 05:41 مساءً
صُحف

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن قرار بريطانيا تأجيل طرح مشروع قرارها المتعلق بشأن اليمن في مجلس الأمن الدولي، حتى الأسبوع المقبل.

 

ونقلت صحيفة "العرب" اللندنية، اليوم الاثنين، عن تلك المصادر قولها، "إن بريطانيا ارجأت طرح مشروع القرار حتى الاثنين المقبل من أجل توفير توافق أكبر على صيغته".

 

وكانت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، قد أعلنت الجمعة، خلال جلسة لمجلس الأمن، أن بلادها ستطرح، اليوم الاثنين، مسودة قرار تتضمّن 5 مطالب تتعلّق باليمن.

 

وحول فحوى المطالب الخمس قالت بيرس: إنها "المطالب التي قدّمها مارك لوكوك، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة الطارئة، التي يحثّ أحدها على التوصّل لهدنة حول البنية الأساسية والمنشآت التي تعتمد عليها عملية المساعدات، واستيراد المواد التجارية".

 

وأضافت: إن "هدف مسودة القرار هو وضع دعوة لوكوك موضع التنفيذ".

 

وتتضمن محاور المشروع البريطاني، تنفيذ مطالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، المتمثلة في وقف الأعمال العدائية حول البنية الأساسية والمنشآت التي تعتمد عليها عملية المساعدات واستيراد المواد التجارية، وحماية إمدادات المواد الغذائية والسلع الأساسية، ودعم الاقتصاد اليمني عن طريق سرعة ضخ العملة الأجنبية ودفع الرواتب، وزيادة التمويل والدعم الإنساني وانخراط الأطراف المتحاربة في محادثات سلام إنهاء النزاع".

 

ومؤخراً تزايدت الضغوطات الدولية على التحالف العربي بقيادة السعودية، لوقف الحرب الدائرة منذ 4 سنوات في اليمن، والتي تهدّد حياة الملايين من المدنيين، وقد أثمرت الضغوط عن إعلان التحالف، يوم 15 نوفمبر الجاري، وقف العمليات العسكرية في مدينة الحديدة، الواقعة بمنتصف الساحل الغربي لليمن على البحر الأحمر.

 


Create Account



Log In Your Account