قراءة حول تظاهرة اليوم بأرياف تعز !!
الخميس 15 نوفمبر ,2018 الساعة: 11:29 مساءً

التظاهر السلمي الرافض للاقتتال الداخلي بأي شكل كان فهو بطبيعته يعبر عن مبدأ ونهج سامي لمسيرة النضال السلمي منذ ٢٠٠٧م للحراك السلمي مرورا بثورة ١١ فبراير.

 

والمظاهرة الرافضة للإقتتال الداخلي التي لا تؤيد طرف عن أخر هي صاحبة المبدأ وصاحبة الحضور القوي ايضا الذي يحترم ويفرض نفسه على الجميع، ولكن المظاهرة المؤيدة لقوة أو طرف على حساب الأخر لا تعبر عن رفض للإقتتال وإنما تدفع طرف نحو البدء بالإقتتال ضد طرف معين موهمة إياه بالوقوف معه ووراءه في ذلك، هذا ما كان طاغيا على تظاهرة اليوم.

 

ما حصل اليوم بأرياف تعز - بالحجرية تحديدا - مظاهرة فعلا ولكنها تعبر شكلا عن وعي حضاري مدني رائع و مضمونا " سياسيا " تعبر عن اصطفاف منحاز لقوة عسكرية لها تاريخ من النضال ضد الحوثي ولكن يراد له طمسه بالإقتتال مع رفقائه واشقائه.

 

فالحجرية المدنية التي يعول عليها كثيرا في صياغة الصوت الوطني الجامع لتعز كلها غابت اليوم وما ظهر لنا اليوم ليس الحجرية وانما " الغجرية " تشجع على انشقاق المؤسسة العسكرية في تعز، وتدفع قوة عسكرية لمواجهة قوة عسكرية أخرى، تعمل كغطاء سياسي مساند للواء عسكري وكأنه حزب السياسي ، تدفع اللواء ٣٥ الذي نكن له كل الإحترام لمواقفه ضد العدو أن يتمرد على القانون واللوائح العسكرية قبل التمرد عن قيادة محور تعز حتى وإن كانت حزبية كما يقول .

 

ولو أن الأمر يتعلق أو يقاس بالمظاهرات والتظاهر لاكتساح الطرف الاخر كل عزلة وقرية وريف ومدينة داخل تعز بالحشود والتجمهر الغفير ولكنه لم يفعل بالرغم من قدرته على فعل ذلك، وهذه نقطة تحسب له كنوع من التعقل الرافض لتسيس الخلافات بين قيادة محور تعز مع قيادة اللواء ٣٥ مدرع .

 

بالنظر إلى أبعاد الصراع الذي ي اد له أن يكون سنجد أنه ليس له علاقة بالهدف الذي تشكلت من اجله هذه القوى العسكرية بالمرة.

 

فمثلا هل أعطت قيادة محور تعز توجيهات للواء ٣٥مدرع بإن يوقف مثلا معركة الراهدة ودمنة خدير وقائد اللواء ٣٥ مدرع رفضها ؟! هل أمرته قيادة محور تعز يوما ما بتسليم مواقع من مواقعه للحوثيين مثلا وهو رافض ؟! هل منعه المحور من شن هجوم او تحرير جبهته ؟! لا شيء من هذا القبيل

 

طيب ما سبب كل هذا الخلاف مادام لا يتعلق بالعدو، أي خلاف هذا الذي يستحق كل هذه التعبئة والحشد ؟!

أي خلاف أخر لا يتعلق بالحوثي فهو قائم على مصلحة والخلافات القائمة على مصلحة لا يستحق الإحترام ولو نمقه المنمقون بكل الوطنية وحب الوطن.

 

فعلا ربما يريد المحور حيازتها من الحمادي وهذه من حقه كونه سلطة عسكرية عليا بتعز ولكن الحمادي يرفض أن يسلمها لقيادة محور تعز لأنه لا يعترف بسلطته ويعترف بسلطة أخرى، إذا كلاكما سواء لا فرق بينكم الحمادي والمحور ولا داعي للضجيج السخيف الممكيج بالعبارات الوطنية الشريفة مادام وهو يحافظ على مصالحه.

 

الحمادي جزء من مؤسسة عسكرية لها قوانينها ولوائحها العسكرية كما له مواقف مشرفة حتى اللحظة وعليه أن يكون بحجم المسئولية الوطنية ويتجنب الإقتتال الذي يراد له أن يكون في منطقته وبيته لأنه عند إراقة قطرة دام واحدة بعدها لن يأمن له العيش بسلام .

 

الحمادي رجل نزيه فعلا ولو أن من زلاته التي لا تغتفر قبوله بأن يكون غطاء عسكري لكتائب ابي العباس ليس له قرار ولا أمر ولا كلمته عليه، فقط مجرد كاتب مالي للكتائب، هذا الأمر يعرفه الجميع ولا حتى هو ينكره، لكن بالأخير يطعن بشخصية الحمادي الوطني وقد قبل بذلك.

 

اليوم العميد عدنان الحمادي يريد أن يكرر نفس الصورة بتبريره أنه يتبع أوامر قيادة المنطقة الرابعة بينما يتمرد على أوامر هيئة الإركان الأعلى منها، فقط يقبل أوامر من قبلت على نفسها أن تكون غطاء للتوجه الإماراتي فى تعز وهذا معروف بوضوح كما فعل هو من قبل.

 

لا داعي للمكابرة فليس من الوطنية قتال رفاقك بدعم إماراتي اصبح كثيفا هذه المرة أكثر من قتالك للحوثي. لا نشكك بوطنية أحد ولكن لا نسمح لمدعيها التبجح بها كثيرا بصورة يستحمر بها الأخرين والصورة واضحة، تقاتلوا متى وكيف شئتم ولكن بصمت !! اخرجوا خبثكم واظهروا عورتكم ولكن بدون ضجيج أقل ما يوصف ب بمزايدة.

 

الحمادي يرفض التدخل الحزبي بالجيش ونحن نرى بعض الأحزاب والناشطين توتح معه باليد والرجل كأنه مكون سياسي.

 

اللهم جنب تعز كل اقتتال داخلي يراد له أن يكون.


Create Account



Log In Your Account