عقوبات أمريكية على 17 سعوديا بسبب مقتل خاشقجي
الخميس 15 نوفمبر ,2018 الساعة: 07:31 مساءً
وكالات

أقرت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، عقوبات على 17 سعودياً تورطوا في قتل الصحفي جمال خاشقجي، وهي أول عقوبات اقتصادية تفرضها واشنطن على خلفية هذه القضية.

 

ونشرت الخزانة الأمريكية على موقعها القائمة بأسماء الأشخاص الذين فرضت العقوبات عليهم. وتشمل القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي.

 

وتفرض العقوبات بموجب ما يسمى بـ "قانون ماغنيتسكي" الذي يفترض فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان.


 

وتضمنت قائمة الأشخاص التي تم فرض العقوبات عليهم: منصور عثمان أباحسين، نايف حسن العريفي وفهد شبيب البلوي، مشعل سعد البستاني، ثائر غالب الحربي (أو ذعار غالب الحربي)، عبد العزيز محمد الهوساوي، مصطفى محمد المدني و بدر لافي العتيبي، خالد عائض العتيبي (أو خالد عائض الطيبي)، محمد العتيبي، سيف سعد القحطاني، سعود القحطاني، تركي مشرف الشهري، وليد عبد الله الشهري، ماهر عبد العزيز مطرب، محمد سعد الزهراني، صلاح محمد الطبيقي.

وتجدر الإشارة إلى أن أسماء معظم الأشخاص كانت موجودة على قوائم ما يسمى بـ "فرق اغتيال" خاشقجي، التي تناقلتها وسائل الإعلام منذ الشهر الماضي. وحسب التقارير، فإن غالبية الأشخاص ضباط ومسؤولون أمنيون سعوديون.

 

هذا، وكانت النيابة العامة السعودية قد أعلنت عن توقيف 21 شخصا في إطار التحقيقات في قضية مقتل خاشقجي، وتم توجيه التهم إلى 11 منهم. وتطالب النيابة العامة بعقوبة الإعدام لـ 5 من المتهمين. ولم تكشف النيابة العامة عن أسماء المتهمين.


Create Account



Log In Your Account