تعز: لجنة التواصل والتهدئة تؤكد رفض الحوثيين فتح منافذ المدينة
الأربعاء 14 نوفمبر ,2018 الساعة: 11:52 مساءً
تعز

أكدت لجنة التواصل والتهدئة بمدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) رفض مليشيات الحوثي تنفيذ إتفاق بشأن فتح منافذ المدينة.

 

وقال رئيس لجنة التواصل عضو مجلس النواب عبدالكريم شيبان خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إنه تم طرح مشروع اتفاق يبدأ تنفيذه بفتح طريق " تعز - صنعاء- عدن" كمرحلة أولى لتسهيل عبور المواطنين ودخول الإغاثات الإنسانية إلى المحافظة، غير أنه لم يكن هناك أي رد رسمي من الطرف الآخر المتمثل بالحوثيين بشأن الموافقة والالتزام بالاتفاق سوى بعض التصريحات المتداولة في وسائل الإعلام.

 

وأوضحت عضو اللجنة الدكتورة ألفت الدبعي أن لجنة التفاوض المكلفة من قبل محافظ المحافظة الدكتور أمين محمود رحبت بتنفيذ الاتفاق كمرحلة أولى وبطريقة رسمية.

 

وأشارت إلى أن اللجنة في انتظار تلقي البلاغ من قبل مكتب مبعوث الأمم المتحدة بموافقة الطرف الآخر بشكل رسمي وصريح من أجل البدء بترجمة وتنفيذ الاتفاق، بعيدا عن المراوغة.

 

وطالبت لجنة التفاوض الأمم المتحدة بالضغط على الحوثيين لتنفيذ الاتفاق وفتح الطريق تخفيفا لمعاناة المواطنين.

 

وفي مطلع أغسطس الفائت، شكل محافظ تعز، أمين محمود، لجنة للتفاوض مع الحوثيين لفتح معابر المدينة المحاصرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وتسهيل مرور المواطنين ودخول الاغاثات الإنسانية إلى المدينة.

 

و شُكلت اللجنة من عبدالكريم شيبان عضو مجلس النواب رئيسا وعضوية العميد محمد المحمودي، مدير الأمن السابق والشيخ عبده الجرعي، والدكتورة ألفت الدبعي، وعبداللطيف المرادي، وعمار السوائي، وعفاف مكي وسط ترحيب من قبل بعض الاحزاب السياسية في المحافظة، في حين أثارت إستغراب آخرين، سيما وأن مليشيا الحوثي رفضت تنفيذ اتفاقات سابقة مع الشرعية.

 
اقرأ أيضاً:
تعز: المحافظ يشكل لجنة للتفاوض مع الحوثيين (وثيقة)

وكانت تشكلت لجان تفاوض فرعية في العديد من المحافظات انبثقت عما سمي باتفاق ظهران الجنوب السعودية بين الحكومة الشرعية وطرف الانقلابيين بالتزامن مع مشاورات الكويت أواخر ابريل ٢٠١٦ ،من ضمنها لجنة تخص محافظة تعز كانت أبرمت اتفاقا مع الحوثيين وصالح بشأن فتح المعابر في محافظة تعز لكن الانقلابيين عادوا ونكثوا بالاتفاق وشددوا الحصار على المدينة.

 

ومنذ ثلاثة أعوام ونصف تفرض مليشيات الحوثي الانقلابية حصارا خانقا على مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) تسبب في تدهور الوضع المعيشي والصحي.

 


Create Account



Log In Your Account