التحالف: طلبنا من أمريكا وقف تزويدنا بالوقود في الجو
السبت 10 نوفمبر ,2018 الساعة: 10:27 صباحاً
وكالات

قالت قيادة القوات المشتركة في التحالف العربي أنها طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية وقف تزويد طائرتها بالوقود في الجو لتنفيذ العمليات العسكرية الجارية في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" بيان صادر عن التحالف، إن هذا الطلب جاء بعد تطوير التحالف لقدراته العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراته الذاتية في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن.



وأكد البيان إن هذا الطلب جاء بعد التشاور مع من وصفهم بالحلفاء في الولايات المتحدة، معبرا عن تقدير قيادة التحالف بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بما يساهم بوقف الاعتداءات التي تقوم بها جماعة الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني ودول المنطقة، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.



في صعيد متصل نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله أن واشنطن تؤيد طلب الرياض وقف تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف بالوقود جوا باليمن.


وجاء هذا الموقف للتحالف العربي بعد مطالب رفعها مسؤولين عسكريين وأعضاء في مجلس الشيوخ تطالب بوقف تزويد الوقود للطائرات التابعة للتحالف من قبل الطارات الأمريكية.


وطالب النائبين في مجلس الشيوخ الأمريكي تود يونغ وجين شاهين بارسال رسالة واضحة وحاسمة للسعودية بضرورة وقف الحرب في اليمن، ووقف تزويد طائرات التحالف السعودي الإماراتي بالوقود، مؤكدين على أهمية الانخراط في المفاوضات لوقف الحرب في اليمن.


وظل الدعم الجوي ممثلا بتزويد طائرات التحالف بالوقود في الجو من قبل الطيران الأمريكي محط جدل في الولايات المتحدة، وسبق لأعضاء في مجلس الشيوخ مطالبة إدارة ترامب بوقف هذه العملية، لكن وزير الدفاع الأمريكي قدم تقريره للكونجرس قبل أشهر أعرب فيه عن التزام التحالف بقيادة السعودية بتجنب ضرب المدنيين في اليمن.


ويتواجد فريق من الجيش الأمريكي يصل عدده إلى نحو خمسين ضابطا في غرفة العمليات الرئيسية بالرياض لمساعدة التحالف في حربه التي يقودها في اليمن.


Create Account



Log In Your Account