تقرير يكشف تورط "جلال هادي" في توريد النفط للحوثيين واحتكار "العيسي" للقطاع
الجمعة 09 نوفمبر ,2018 الساعة: 06:59 مساءً
خاص

كشف تقرير صادر عن "مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية" عن تورط نجل الرئيس "هادي" في استيراد النفط للحوثيين، واحتكار "أحمد العيسي" لتجارة المشتقات النفطية.

 

وأوضح التقرير المكرس لتتبع " الفساد واقتصاد الحرب،" بأن البلاد أصبحت مع الحرب معتمدة على الوقود المستورد بسبب توقف إنتاج النفط، مما أتاح فرصة كبيرة لدرّ الأموال لتجار الوقود، وأصبحت واردات الطاقة أكثر ربحية.

 

وقال التقرير، الذي تلقى الحرف 28 نسخة منه، إن "عقود الإمداد لتوريد الوقود تحتوي على شروط تتضمن مهلة تسليم ضيقة، لا يستطيع أي مقدم طلب آخر الوفاء بها، مع احتفاظ مجموعة العيسي بتلك الامتيازات ويصبح الكيان الوحيد المخول باستيراد الوقود مع احتكار شركة مصفاة عدن (ARC)".

 

وأشار التقرير إلى إن "التحالف الذي تقوده السعودية لا يسمح للواردات بالدخول إلى الموانئ إلا بموافقة الرئيس هادي. وهذا يقوي نجل هادي، جلال، فمنذ مارس 2015 حتى تنصيب آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في اليمن (UNVIM) في مايو/أيار 2016، أصبح جلال طرف الإتصال والدفع من أجل الحصول على تصاريح استيراد الوقود".

 

وقال "أقام رجال أعمال حوثيين علاقة عمل جيدة مع جلال نتيجة الحصول على تصاريح استيراد الوقود للحديدة عبره".

 

أما في مناطق الحوثيين، فتحكم مستوردو الوقود التابعون للجماعة -والذين لم يكونوا معروفين من قبل لأعضاء مجتمع الأعمال اليمني -في استيراد الوقود عبر ميناء الحديدة ومبيعات سوق الوقود المحلي.

 

ويضيف "تشير بعض التقارير أنهم (الحوثيين) يستوردون وقود إيراني منخفض الجودة من أجل بيعه في السوق اليمني المحلي مقابل ربح كبير، واستهدفوا الأصول، مثل شاحنات نقل الوقود ومحطات الوقود، للتجار غير الحوثيين".

 

وذكر أن الصراع المستمر في البلاد لم يغيّر نظام الإستيلاء على الدولة هذا، حيث تمر شبكات المحسوبية عبر الخطوط الأمامية، مع تعاون الخصوم المزعومين عن طيب خاطر بغية تعظيم مكاسبهم.


Create Account



Log In Your Account