تقرير حقوقي يوثق 87 حالة انتهاك للمدنيين في تعز خلال أكتوبر الماضي
الأربعاء 07 نوفمبر ,2018 الساعة: 11:11 مساءً
تعز

رصد تقرير حقوقي، 87 حالة انتهاك للمدنيين في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) خلال شهر أكتوبر الماضي.

 

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن فريقه الميداني رصد  87 انتهاكا لحقوق الانسان طالت مدنيين خلال شهر أكتوبر المنصرم في محافظة تعز.

 

وقال بيان المركز إنه وثق "مقتل 24 مدنيا بينهم 15 رجلا و4 أطفال و5 نساء،  قتل 9 منهم بالقنص المباشر من قبل قناص تابع لمليشيا الحوثي، و7 أخرين بقذائف المليشيا، وتوفي مدني جراء الإعتقال والتعذيب في معتقلات الحوثي، فيما قتل 6 مدنيين برصاص مباشر لمسلحين خارج إطار الدولة، ومدني أخر برصاص مسلحين مجهولين". 

كما وثق الفريق الميداني إصابة 41 مدنيا، بينهم 26 رجلا و6 نساء و9 أطفال.

 

وأوضح البيان أن 12 مدنيا معظمهم من الأطفال أصيبوا جراء قذائف المليشيا، فيما أصيب 8 أخرين منهم برصاص قناص مليشيات الحوثي وأصيب مدني واحد جراء إنفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون؛ فيما أصيب 7 مدنيين برصاص مسلحين خارج إطار الدولة،  و8 مدنيين برصاص الجيش والوحدات العسكرية، وأصيب 3 مدنيين برصاص مجهولين فيما أصيب 2 أخرين جراء إنفجار قنبلة يدوية ألقاها مجهول في أحد الأسواق بالمدينة.

 

وأشار المركز إلى أن مليشيا الحوثي تواصل قصفها المكثف على الاحياء السكنية المكتظة بالمدنيين مخلفة وراءها العديد من الضحايا معظمهم من الأطفال والنساء بالإضافة إلى الأضرار بالمباني والممتلكات العامة والخاصة .

 

وأوضح أن المليشيات الانقلابية كثفت قصفها خلال أكتوبر بشكل شبه يومي على "قرى الشقب والقبيطة وقرى العنين والقحفة وقرى عيريم والاعبوس والاقروض،  بالإضافة إلى قرية نقيل الصلو وقرية الشرف بمديرية الصلو جنوب تعز".

 

وقصفت المليشيا منطقة المبها بمديرية جبل حبشي من مناطق تمركزها في تبيشعة ومكائر بشكل عشوائي, وتفرض المليشيا حصارا خانقا على قرى الاقيوس بمديرية الصلو – بحسب البيان.

 

ورصد المركز 3 حالات اختطاف واعتقال بينهم حالة وفاة، وهو المعتقل محمد سعيد الصلوي نتيجة تعرضه لأشد أنواع التعذيب لدى مليشيات الحوثي في مدينة الصالح.

 

ورصد الفريق الميداني حالة أخرى تم فيها اختطاف مجدي نجل رجل الأعمال فيصل المجيدي من قبل أفراد في الأمن السياسي وهو بسيارته بشارع جمال تحت تهديد السلاح وتم ضربه واقتياده إلى مكان مجهول ومصادرة مابحوزته من أموال.

 

ووثق الفريق الميداني التابع للمركز "4 حالات انتهاك لممتلكات عامة هي لمبان تضررت بشكل جزئي نتيجة القصف بقذائف مليشيات الحوثي, بالإضافة إلى تسجيله 15 حالة انتهاك لممتلكات خاصة بينها  3 منازل تضررت بشكل كلي و7 منازل تضررت بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل المليشيات، كما قامت المليشيا بتفجير 5 منازل أخرى".

 

وأشار المركز في تقريره إلى تفاقم الوضع الصحي جراء تزايد معدلات سوء التغذية في المحافظة والتي قدرت بما يقارب 80% من السكان .

وقال إن "الإحصائيات الأخيرة للقطاع بلغت خلال الربع الثالث من العام الجاري حوالي 9721 حالة, وبلغت في العام المنصرم 2017 17,721حالة سوء تغذية".

 

وأضاف: "بلغت حالات الإصابة بوباء حمى الضنك في المحافظة المؤكدة بالفحص السريع 2705 حالة وعدد الحالات المؤكدة بالاليزا 172 حالة وعدد الوفيات 15 حالة حتى تاريخ 17 اكتوبر وذلك بحسب إدارة الترصد الوبائي بمكتب الصحة والسكان بالمحافظة".

 

 ولفت البيان إلى إرتفاع كبير في عدد المصابين والوفيات نتيجة لتفشي الوباء فيما يفتقر مكتب الصحة والسكان إلى مقومات مكافحة هذا الوباء.

 

وذكر تقرير المركز أن الانفلات الأمني لازال يشكل تحديا كبيرا أمام السلطة المحلية التي تعمل بشكل كبير لتثبيت الأمن والاستقرار في المناطق المحررة.

 

وقال البيان إنه وثق "أربعة محاولات إغتيال لقيادات عسكرية وإدارية في السلطة المحلية والقيام باعتداءات ومداهمات واعتقالات غير قانونية وتقطع مسلحين في نقاط أمنية وابتزاز المواطنين وسرقة أصحاب المحلات وغيرها".

 


Create Account



Log In Your Account