الأمم المتحدة: نزوح 570 ألف يمني جراء المعارك في الحديدة
الثلاثاء 06 نوفمبر ,2018 الساعة: 07:00 مساءً
وكالات

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن المعارك في مدينة الحديدة، غربي اليمن، تسببت في تشريد أكثر من 570 ألف شخص، منذ يونيو/ حزيران الماضي وحتى الآن.

 

وحذر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، من تداعيات "التصعيد الكبير للصراع في اليمن خلال عطلة نهاية الأسبوع حول مدينة الحديدة، بما في ذلك زيادة المصادمات والغارات الجوية والقصف المدفعي".

 

وأضاف دوغريك "لم تلاحظ الوكالات الإنسانية حدوث نزوح واسع النطاق من الحديدة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث ورد أن بعض العائلات قد نزحت، لكن الصراع ظل في معظمه على مشارف المدينة".

 

وقال إن الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني وصلوا إلى جميع النازحين في الحديدة مع حزم الإغاثة الطارئة، وأشار أن المناطق المتضررة هي في المقام الأول تلك الواقعة على المشارف الجنوبية والشرقية للحديدة، كما تم الإبلاغ عن صراع متزايد في محافظتي صعدة (شمال) والبيضاء (وسط).

 

ولفت إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث عقد مشاورات، أمس الأحد، مع مجموعة من الشخصيات اليمنية المستقلة التي تمثل طيفا واسعا من المجتمع، لمناقشة الوضع الحالي في اليمن، ومساعيه لاستئناف العملية السياسية، وأضاف أن “أكثر من 30 في المئة من الأشخاص الذين شاركوا في هذا الاجتماع (بالعاصمة الأردنية عمان) كانوا من النساء”.

 

ويشهد اليمن منذ مارس/آذار 2015 حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي مليشيات الحوثي من جهة أخرى، وخلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account