بدانة الحوامل تؤثر على نمو الجهاز العصبي للطفل
السبت 13 أكتوبر ,2018 الساعة: 10:57 مساءً
متابعات

أظهرت دراسة طبية فنلندية حديثة أن إصابة الأم بالسمنة أثناء الحمل قد تؤثر على نمو الجهاز العصبي للطفل خلال السنة الأولى من ولادته.

 

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة هلسنكي في فنلندا، ونشرت في دورية أبحاث طب الأطفال (Pediatric Research) العلمية.

 

ولكشف العلاقة بين زيادة وزن الأم أثناء الحمل وبين التأثير على النمو العصبي لدى الطفل، راجع الفريق بيانات 3117 امرأة من مختلف المدن الفنلندية ولدى أطفالهن، في الفترة بين عامي 2006 و2010.

 

وتم جمع البيانات الطبية حول وزن الأمهات خلال الأشهر الأولى من الحمل، وعما إذا كن يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل خلال هذه الفترة.

 

وبعد ثلاثة أشهر من الولادة، أجابت النساء المشاركات بالدراسة عن أسئلة حول قدرة أطفالهن على تنظيم أنفسهم، وأجريت تقييمات متابعة علامات تقدم الجهاز العصبي للأطفال بين عامي 2011 و2012.

 

ووجد الباحثون أن الأمهات اللاتي يعانين من البدانة كان أطفالهن أكثر عرضة بنسبة 22% لعدم القدرة على التنظيم الذاتي الذي ينجم عنه مشاكل منها البكاء بشكل مفرط ومشاكل في التغذية أو صعوبات في النوم، مما يؤثر على الجهاز العصبي، ويسبب مشاكل صحية منها فرط النشاط وصعوبات التركيز وضعف الوظائف العضلية وانخفاض معدلات الذكاء خلال مرحلة الطفولة.

 

وقالت قائد فريق البحث د. بولينا جيرتشينكو "توضح النتائج التي توصلنا إليها أن مشاكل السلوك التنظيمي في مرحلة الطفولة تعود جذورها إلى ما قبل الولادة، حيث يمكن أن تعود جزئيا إلى الأمهات اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة".

 

المصدر : وكالة الأناضول


Create Account



Log In Your Account