الحوثيون يمنعون إقامة مهرجان "كرامة اليمن" للأفلام القصيرة وناشطون يردون
الخميس 04 أكتوبر ,2018 الساعة: 06:30 مساءً
صنعاء

منعت مليشيا الحوثي الانقلابية، اليوم الخميس، إقامة مهرجان للأفلام القصيرة، بالعاصمة صنعاء بذرائع وأسباب مختلفة.


وقالت منظمة اليمن سينتصر (الجهة المنظمة للمهرجان) في منشور على صحفتها بالفيس بوك: " بعد جهود حثيثة قام بها فريق عمل المنظمة و مهرجان كرامة اليمن خلال الأيام الماضية لتفادي الظرف الحالي، إلا أنه يؤسفنا إبلاغكم بأنه قد تم إيقاف جميع فعاليات مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان من قِبل الجهات الأمنية".


وذكرت المنظمة في بيان لها أنها " قامت بتسليم نسخ لجميع الأفلام التي ستعرض في المهرجان، للجهات المعنية وذلك للاطلاع عليها قبل عرضها واتخاذ الإجراءات المناسبة بما يخص السماح بعرضها من عدمه".

وأشارت إلى أن الجهات الأمنية (سلطات الحوثيين في صنعاء) كانت قد اعترضت على بوستر فيلم ضوء قزح وتم تغيير البوستر والإعلان الترويجي للفيلم بناءً على طلبهم.


وكان من المقرر عرض ستة أفلام متخصصة بالشأن الإنساني في المهرجان الذي ينظم في اليمن لأول مرة.


وأثارت تلك الخطوة استياء وسخرية في أوساط ناشطون يمنيون الذين اعتبروا الغاء المهرجان تنم عن تخلف وجهل الحوثيين.


وفي هذا الشأن قالت الناشطة، هند الارياني، إن "مهرجان كرامة تم الغاؤه في صنعاء بحجة أن الفن يتسبب في "تأخير النصر".

‫وأضافت: هذا المهرجان يتحدث عن الحرب في اليمن ويوصل رسالة للعالم!

و علقت الناشطة سمية المقطري، في منشور على صفحتها بالفيس بوك بالقول "اليوم تم إلغاء مهرجان الكرامة لحقوق الإنسان بالكامل، اللي تعبوا واشتغلوا عليه الشباب بما يقارب سنة، في سلسلة أفلام لأول مرة تعقد في اليمن، ويحتوي المهرجان على 6 افلام، من بينهم الفيلم الوثائقي صوت قزح اللي بيتكلم عن حياة زوجين يمنيين".


وأوضحت سبب إلغاء المهرجان من قبل الحوثيين بالقول: "تم إلغاء المهرجان بالكامل بما فيه الـ 5 الأفلام الأخرى؛ بسبب الصورة التي تعتبر كبوستر للفيلم !! اللي اعترضوا عليها الاخوة المؤمنين بأنها إنفتاح زائد وصورة تمس دينهم واخلاقهم وعقيدتهم !!!!؟ حسب وصفها.


وتابعت: "المشكلة مش في البوستر ولا في صورة، المشكلة في العقول في الجهل والكبت والقمع وعدم احترام قناعات الاخرين ما دامت مخالفة وما تسبب اي مشكلة او ضرر".

فيما قال الناشط مصعب الحاتمي، "حتى مهرجانات الأفلام في اليمن يتم إخراسها".

وأعلن تضامنه مع الشباب والشابات المقيمين على المهرجان. وقال: "تضامني الكامل مع جهود شباب وشابات اليمن المقيمين على المهرجان .. ولاعزاء للتخلف القذر".

وتساءل: أي فكر متخلف إحمق يعيش في عقولهم - أي الحوثيين - ليمنع هذا الإحتفاء بسبب بوستر؟

يشار إلى مهرجان كرامة اليمن في دورته الأولى تحت عنوان "Bring It To Light"، يسلط الضوء على عدة قضايا مرتبطة بحقوق المرأة والطفل، وآثار الحرب عليها، وكذا معاناة النازحين، والتعليم، والديمقراطية، ومحاربة الفساد، والسلام والتعايش وغيرها، من خلال عرض ما يقارب 45 فيلما روائيا، وثائقيا، وتحريكيا، محليا ودوليا.



Create Account



Log In Your Account