عبدالعزيز جباري : قرار تحريك الجبهات  بيد التحالف والسعودية والامارات لا تريدان هزيمة الحوثي (شاهد)
الأحد 30 سبتمبر ,2018 الساعة: 04:14 مساءً
متابعات

قال نائب رئيس الوزراء المستقيل عبدالعزيز جباري إن قرار تحريك جبهات الجيش الوطني في نهم وصرواح وتعز بيد التحالف بقيادة السعودية والإمارات وان الدولتين لا تريدان هزيمة الحوثي.


ونبه جباري في لقاء تلفزيوني الى " أن السعودية والامارات لو كانتا تريدان هزيمة مليشيا الحوثي.. فهل سيعجزان عن ذلك بكل صراحة ووضوح ؟"

وأكد جباري في مقابلة مع قناة "اليمن اليوم" النسخة التابعة لمؤتمر احمد صالح التي تبث من القاهرة أن جبهة نهم وصرواح لو تقدمت عشرة كيلو متر من مواقعها الحالية لتمكنت من الوصول الى مطار صنعاء.

وتابع متسائلاً : ما الذي يمنع تحرك جبهة نهم ؟ هناك كثير من الناس يعتقدون أن القرار بيد جهات معينة وهي لاتريد الوصول الى هذا المكان .

وعن توقف بقية الجبهات في اليمن بالتزامن مع تحرك جبهات الساحل الغربي قال جباري بأن قرار تحريك الجبهات ليس بأيدي اليمنيين "لأنه لابد من التنسيق مع التحالف فهو الذي يغطي بالطيران ويزود بالأسلحلة ويغطي رواتب الجنود وهذا كلام معروف".

وأوضح نائب رئيس الوزراء المستقيل بأنه من خلال اطلاعه ومعرفته بحكم أنه كان احد اعضاء الحكومة "،أن لدى التحالف نوايا بالابقاء على الحوثيين ،ولايريدون أن يلحق بهم الجيش هزيمة ماحقة".

وردا على سؤال بشأن توجه التحالف الرافض هزيمة الحوثيين عسكريا بين جباري أنه ربما هناك حسابات من جهة(في إشارة ضمنية لدولة الامارات) تعتقد أنه اذا ذهب الحوثي سيأتي جهة سياسية أخرى وهي حزب الاصلاح بشكل واضح واعتقد انهم لايريدون ان يذهب الحوثي ويأتي الاصلاح".

وقال جباري وهو أحد مؤسسي حزب العدالة والبناء المنشق عن المؤتمر الشعبي بعد ثورة فبراير ٢٠١١ إن "هناك من يعتقد أن أي انتصار في تعز أو نهم هو انتصار لحزب الاصلاح وانا في تقديري هذا الكلام غير صحيح" .

ويتعرض الجيش لحملة موجهة من اعلام دول التحالف اذ يتهم بالتلاعب بالمعركة في حين تتعرض مواقعه ووحداته لقصف الطيران في وقائع كثيرة عندما يقوم بالتقدم خارج إرادة التحالف بحسب مصادر عسكرية.
وقبل يومين ناقش اجتماع لهيئة رئاسة أركان الجيش البحث عن كيفية توفير" النقص في الإمداد والتموين للجيش" في إشارة الى ان الجيش يواجه مشكلة في الإمدادات .

والوزير المستقيل جباري كان من أوائل المسؤولين في الحكومة الشرعية الذين رفعوا أصواتهم بالنقد لأداء التحالف عسكريا وسياسيا.
قال في تصريحات سابقة ان التحالف بقيادة السعودية والامارات غير جاد في استعادة الشرعية وأن الجيش الوطني بوسعه انهاء الانقلاب، لكن التحالف لا يقدم له الدعم الضروري ولا تتوفر ارادة سياسية لتحقيق ذلك..

وشغل جباري موقع نائب رئيس الوزراء ووزيرا للخدمة المدنية في حكومة أحمد بن دغر وقدم استقالته للرئيس هادي في مارس من العام الجاري، وهو عضو في مجلس النواب ايضا.

وجاءت استقالة الوزير جباري بحسب مصدر مقرب منه لـ"الحرف28" انه بعد أن طفح الكيل من أداء الحكومة الشرعية والتحالف العربي ،موضحا إن أهم الاسباب التي دفعته للاستقالة " التباطوء وعدم استكمال تحرير محافظتي تعز والحديدة وتوقف الجبهات العسكرية ، وفشل الشرعية بالقيام بواجباتها في المحافظات المحررة"


Create Account



Log In Your Account