الفقيه سعيد.. الثائر المغدور
السبت 22 سبتمبر ,2018 الساعة: 02:26 مساءً

ما زلت أتذكر بألم ذلك الكهل «السفياني» وهو يَتحدثُ بفخر مائز، عن طيشه ومغامراته، وكيف قَتل بِدم بارد ذات نهار مُغترب «تعزي» عائدا لتوه من أرض الغربة، منتصف ثمانينيات القرن الفائت، وبرفقته زوجته وطفلاه، دفنهم بقبرٍ واحد؛ وعاد لقبيلته متباهياً بما كسبت يداه، وبالسيارة والأموال ابتنى منزلاً، وحج إلى بيت الله الحرام «4» مرات.
التقيت قاطع الطريق ذاك، بداية العام «2000»، أثناء تأديتي خدمة التدريس الإلزامية بمديرية «حرف سفيان»، جنوبي «صعدة»، ذو وجه شاحب، ولحية بيضاء كثة، مائلة للصفرة، وماضٍ أسود مليء بالدم والثارات؛ حدثني أيضاً، عن أفراد من قبيلته غادروا «سفيان» و«برط»، قبل عشرات السنين، إلى «إب» و«تعز»، واستقروا فيهما، وما لقب «السفياني» و«البرطي» و....الخ، إلا امتداد لأصله القبلي الذي يتباهى به.
عُدت إلى المراجع التاريخية، بحثاً عن أي تفاصيل مُتصلة تؤرخ لذلك النزوح، فوجدت بغيتي في كتاب «حوليات يمانية» لمؤرخ زيدي مجهول، تَحدثَ فيه عن مجاعة كُبرى حدثت في بكيل «1823»، خرج الناس بسببها خرجة رجل واحد، كبارهم وصغارهم ونساؤهم، وصلوا صنعاء، نهبوا وقتلوا، ثم توجهوا صوب «اليمن الأسفل»، استوطنوا، وتزوجوا، وتمشيخوا، ونسوا بلادهم، واستولوا على الحصون العالية، والأراضي الخصبة، وحولوا ملاك الأرض الأصليين إلى «أجراء»، لا «حول» لهم ولا «زرع».

وأشار ذات المؤرخ إلى أن تلك القبائل كانت قد تألفت أراضي «إب» الخصبة في غزوات لها سابقة، وألمح أنهم باستيطانهم الأخير استقلوا بتلك المناطق عن «الدولة القاسمية»، وأنها كانت تحت أيديهم أشبه بـ «دولة مستقلة».
كان الفقيه سعيد بن صالح بن ياسين حينها في بلد «شار»، مُنكباً وعلى مدى «40» عاماً في صوفيته، مُعتكفاً في زاويته، مُتبتلاً في محرابه، زاهداً عن ملذات الحياة، يُحيي موالد الذكر، ويستقبل المريدين والأتباع، يُصلح بين «الرعية» قدر المستطاع، يتألم بصمت لحالهم، يراقب انتفاشة جلاديهم، ويهيئ النفوس لرفض الظلم، واستعادة الحق المسلوب.
وفي المقابل، كانت «الدولة القاسمية» تعيش اسوأ مراحلها، توفى أقوى أئمتها «المهدي» عبدالله بن «المتوكل» أحمد «1835»، حل النزاع والشقاق داخل الأسرة الحاكمة، تمكنت قوات محمد علي باشا من اجتياح اليمن، لم يدم بقاءها طويلاً، انسحبت بداية العام «1840»، ليبقى «اليمن الأسفل» ساحة فيد لمشايخ الإقطاع وأتباعهم.
ضاق «الرعية»، أصحاب الأرض الأصليين ذرعاً من تصرفات الغزاة المستوطنين، فجروها «ثورة»، تولى الفقيه سعيد قيادتها، تحصن في «الدنوة»، الواقعة بين «حبيش» و«نَعمَان»، غربي مدينة «إب»، أعلن نفسه إماماً لـ «الشرع المطهر»، نصب الولاة والقضاة، وخطب باسمه على المنابر، وضرب بلقبه العملة الفضية.

استطاع الفقيه الثائر خلال فترة وجيزة من استعادة حوالي «360» حصناً، سبق لجحافل «الفيد» أن تمركزت فيها، وأمتد سلطانه من «يافع إلى زبيد، ومن تعز إلى يريم»، ليصدح الناس بهذه الأهازيج:
يا باه سعيد يا باه
كل القُبُل جابهْ
أسلمتنا المحنةْ
والعسكر الزُّوَبهْ
يقول المؤرخ محمد بن اسماعيل الكبسي في كتابه «اللطائف السنية»: «أجفل إلى الفقيه سعيد أهل اليمن من نقيل صيد ـ سمارة ـ إلى عدن، وأتوه بالنذور، والزكاة»، «الكبسي» نقل وصفاً موجزاً لحالة الخوف والذعر الذي اجتاح سكان «اليمن الأعلى»، بفعل تلك الثورة، خاصة حال رؤيتهم لـ «رجال بكيل قد ارتحلوا عن اليمن الأسفل، مرعوبين منهوبين, بعد أن استولى الفقيه سعيد على المفسدين من ذي محمد، وأخرجهم من حصون شوامخ، وجبال بواذخ».
أجل القاسميون خلافاتهم، اغتيل إمامهم «الناصر» عبدالله بن الحسن، بداية العام «1840»، نصبوا محمد بن «المتوكل» أحمد إماماً، بعد أن اخرجوه من السجن، تلقب بـ «المتوكل» تيمناً بأبيه، ثم غيره بعد ثلاثة أشهر إلى «الهادي»، ليغاير لقبه لقب الفقيه الثائر.
استحضر القاسميون فتاوى الآباء والأجداد، دعا داعي الجهاد، جاءت القبائل طلباً للثأر، وطمعاً في الغنائم، تولى مُسعري الحرب مهمة الإقناع، جعلوا للفقيه الثائر اسماً آخر: «سعيد اليهودي»، اتهموه بالسحر والشعوذة، وبأنه أدعى أنه «المهدي المنتظر»، ليأتي وصف «صاحب الحوليات»، متماهياً وذلك التشنيع، وصف الثورة بـ «الفتنة»؛ والفقيه بـ «الشيطان»، وبأنه «أكبر أهل الطغيان, شق للمسلمين العصا، وتبع هواه وعصى»، وزاد على ذلك: «وقد صارت جميع البلاد من جند الباغي اللئيم، والطاغي سعيد».
أستعد الفريقان للمواجهة، كان جيش الفقيه سعيد الأكثر عدداً، الأقل عدة، توافد كبار مشايخ «اليمن الأسفل» ورعاياهم كما أفاد «الكبسي» مهنئين وداعمين، أمثال: الشيخ محمد بن قاسم «مخلاف الشوافي»، والأمير سعيد بن أحمد الجماعي «العدين»، والشيخ حسين بن يحيى عباد «مخلاف ذي رعين»، الشيخ عبدالله محمد فاضل «مخلاف العود، والنادرة»، فيما تولى قيادة ذلك الجيش أحد مشايخ «جبل صبر»، حسب معلومة يتيمة أوردها الشيخ المناضل عبدالرحمن أحمد صبر، ذات «مقيل».
وصلت «جحافل الفيد» إلى «يريم»، عسكروا فيها «أكتوبر1840»، أرسل «الهادي» الرسل والجواسيس، لاختراق جبهة الفقيه الثائر، خاصة وأن الأخير كان قد استبقى بعض مشايخ «اليمن الأعلى» وأتباعهم لديه، مثل النقيب حسين بن سعيد أبو حليقة, والنقيب علي بن علي الهيال, تظاهروا له بالولاء، وتعهدوا في الخفاء، لإمامهم «الهادي» بالوقوف إلى جانبه، والقبض على الفقيه وقادة جيشه مع أول هجوم.
في الشهر التالي، وصل جيش الفقيه الثائر إلى «يريم»، حاصر القوات الغازية، كان النصر حليفه، وصلت تعزيزات من «خولان» و«نهم» و«همدان»، ساهمت في ترجيح كفة الإمام، هجمت قوات الأخير على معسكر الفقيه، سقط المعسكر من الداخل، بفعل الخونة الذين اقتحموا خيمة قادة الجيش، واقتادوهم أسرى إلى إمامهم «الهادي».
أفلت الفقيه سعيد منهم بأعجوبة، أنسحب بما تبقى لديه من قوات، تحصن في «نقيل سمارة»، استمات في الدفاع والمقاومة، خسر المعركة «ديسمبر1840»، تراجع إلى «الدنوة»، اقتحم «المتفيدون» اليمن الأسفل» من جديد، وعاثوا فيه نهباً وخراباً.
يقول «الأكوع» عن تلك الثورة وقائدها: «تعتبر هذه الثورة التي قادها الإمام العارف بالله، ثورة الحق على الباطل، وثورة الإصلاح على الفساد والفوضى، وثورة الانسانية على الوحشية الشنعاء، وثورة بيضاء نقية، وعدل ناصح على الظلم الحالك، وثورة الضعيف المقهور على الجبروت الجلاد، وثورة التوحيد بلا إله إلا الله، على ما يشبه الانحلال والفراغ النفسي، ولكن للأسف، أن هذه الثورة لم تستكمل عناصرها، ولم تتخذ لها العدة اللازمة من السلاح والعتاد والخيل والرجال، ولا تحددت أبعادها ومصائرها، ولم تعرف جيداً أنها ستواجه خيانات ومؤامرات».


Create Account



Log In Your Account