مقتل 18 صيادا بقصف لبارجات التحالف في الخوخة غربي اليمن
الثلاثاء 18 سبتمبر ,2018 الساعة: 02:29 مساءً
الحديدة

قتل 18 صياداً اليوم الثلاثاء، جراء استهدافهم من قبل بارجة للتحالف العربي في البحر الأحمر غربي اليمن.

وقال أحد الصيادين ويدعى محمد خادم فرج، في منشور له على صفحته بالفيسبوك، إن 18 صيادا من أبناء قرية الكداح بمديرية الخوخة قتلوا فيما نجا صياد واحد، بعد استهدافهم في البحر الأحمر من قبل بارجة تتبع دول التحالف العربي.

وقال الصحفي وديع عطا إن الصيادين ضربوا في البحر شمال مديرية الخوخة " أثناء ممارستهم للاصطياد التقليدي لتوفير ما أمكن من لقمة عيش لأطفالهم وأهاليهم".

ونقل عطا وهو صحفي من أبناء تهامة، عن مصدر محلي القول إن "الصيادين لاحظوا ملاحقة إحدى بوارج التحالف لهم فقرروا الابتعاد عن طريقها لكن قرار الإعدام الجماعي كان قد صدر بلا رحمة".
وأوضح أن الصيادين ذهبوا في رحلة الصيد إنطلاقا
"من مرافئ الخوخة التي هي في عهدة الإمارات ويفترض انهم ينعمون بالأمن بوجود جحافل التحالف".

وتقع مديرية الخوخة الساحلية جنوب غربي محافظة الحديدة وتبعد عن مركز المحافظة التي تشهد معارك بين القوات الحكومية المسنودة بالتحالف العربي ومليشيا الحوثيين ، بحوالي 125 كيلو متر. 


وتقول رواية المصادر بحسب عطا إن إستهداف الصيادين في القارب أثناء الإبحار " تم بشكل مباشر. كان المشهد مرعباً . جميعهم كانوا يتخبطون في دمائهم عاجزين عن السباحة أو حتى مجرد الاستغاثة".

وقال الصحفي عطا إن المجزرة " ترقى لتكون جريمة حرب " مشيرا الى أن مديرية الخوخة " تعيش صدمة وهول الفاجعة ".
وأورد الصياد فرج أسماء الضحايا في منشوره وهم :
"عمرو يحي رضوان، منصور يحيى رضوان، محمد ىخادم زيد حربي، حسين محمد إسماعيل منوبي، ياسر وهبه الله حسن بزاز، عياش سعيد دنيني، أحمد سعيد دنيني، عبده أحمد محالبي، إبراهيم سليمان دنيني، يحي سليمان دنيني، فجري احمد حسن محنش، انيس عوض حضرمي ، شاكر علي يحي نهاري، عبدالله علي محافظ، عبدالملك ثابت مراد، عبده علي بكيري، عبدالله محمد موسي، وسعيد محمد موسي".

وذكر أن الناجي الوحيد هو الصياد "نافع خادم".

وتأتي هذه العملية بعد ساعات من إعلان التحالف العربي، بدء عملية عسكرية من عدة محاور لاستكمال السيطرة على الحديدة.

ولم تصدر الحكومة اليمنية وقيادة التحالف أي تعليق حول العملية.


Create Account



Log In Your Account