قيادي في الحراك الجنوبي يكشف تفاصيل سيطرة قوات إماراتية على مواقع نفطية بحضرموت
الإثنين 10 سبتمبر ,2018 الساعة: 10:39 مساءً
متابعات

كشف قيادي في مجلس الحراك الثوري الجنوبي تفاصيل سيطرة دولة الامارات عسكرياً على مواقع نفطية في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وقال رئيس المكتب السياسي في مجلس الحراك الثوري الجنوبي فادي حسن باعوم، في منشور على صفحته بالفيس بوك إن نفط المسيلة "يقع تحت حماية لواء كامل من القوات الخاصة الإماراتية بقيادة ضابط إماراتي يُدعى أبوراشد الإماراتي، وتلك القوة مزودة بأربع طائرات أباتشي إماراتية موجودة داخل مطار شركة بترومسيلا كنديان نكسن سابقاً في قطاع 14 النفطي في المسيلة".

وأكد باعوم أن "ميناء الضبة النفطي والمخصص لتصدير النفط الحضرمي يخضع لكتيبة إماراتية بقيادة ضابط استخبارات إماراتي يدعى أبوسلطان الشحي، واتخذت القوات الإماراتية من الميناء مقراً لاستخباراتها العسكرية في حضرموت".

وأضاف: "هذه القوات الإماراتية المسيطرة هناك تريدها حكومة أبوظبي الضامن للشركات الغربية المنتجة للنفط هناك وتريد منها دولة ضامنة لبقاء وديمومة العمل بعقودها واتفاقياتها النفطية الموقعة في السنوات الماضية وكذلك تحت الحماية والسيطرة الإماراتية على نفط المسيلة تجعل للإمارات قيمة سياسية وأمنية أمام الدول المستهلكة من سوق الأوبك, ومن بينها أميركا والصين ألمانيا والهند والبرازيل".

 

وتابع فادي باعوم: "يأخذ الإماراتي نسبة 10% من حجم الإنتاج اليومي من تلك الشركات مقابل الحماية, ويصرف منها الإماراتي على التشكيلات العسكرية التي أنشأها تحت إمرته نسبة 3% من تلك النسبة المأخوذة من 3 شركات إنتاجية للنفط الخام في المسيلة بحضرموت (بترومسيلا الحكومية) و(توتال الفرنسية) و(دي.إن.أوه النرويجية), في كل من (قطاع 14، قطاع 10، وقطاع 32)، بالإضافة إلى (11 شركة أجنبية تعمل في الباطن), أي في مجالات الخدمات النفطية, من بينها شركة (هيريبيرتون الأميريكية)، وشركة (راذر فورد الأميريكية)، و(شلمبرجر الدينماركية)، و(كالفالي).. وغيرها".

وكان القيادي الجنوبي "باعوم" كشف في مطلع أبريل الفائت أن متوسط ما تقوم الامارات بتصديره من النفط اليمني عبر ميناء الضبة النفطي يتجاوز 2مليون برميل كل 45 يوم، بقيمة اجمالية تبلغ 120 مليون دولار أمريكي وبسعر 60 دولار لكل برميل بحسب السعر العالمي لخام برنت.

ولفت الى أن الامارات تقوم بتصدير شحنتين كل ثلاثة أشهر بقيمة اجمالية تبلغ 240 مليون دولار، وبناء على ذلك فإن قيمة ما يتم تصديره من نفط حضرموت شهرياً هي 80 مليون دولار أمريكي. مشيراً الى هذه المبالغ فقط هي قيمة ما يتم بيعه من نفط حضرموت وحدها.

واتهم باعوم الامارات بسرقة مبالغ باهضة من نفط شبوة وغاز بلحاف الذي تسيطر عليه كلياً، وأنها تعطي من الفتات لبعض الشخصيات الجنوبية مقابل صمتها وتغاضيها عما تقوم بسرقته من ثروات اليمن.

وتحدثت تقارير أن الإماراتيين يستعملون ميناء "الضبة" الحضرمي لتصدير شحنات نفطية من حضرموت دون إذن الحكومة اليمنية أو ترخيصها، منذ عام كامل". مشيرةُ إلى أن جهات استخبارية إماراتية تعمل في اليمن تحت يافطة العمل الإنساني.

وأحكمت الإمارات قبضتها على المحافظات الجنوبية بذريعة مواجهة الحوثيين، ودعمت إنشاء وتشكيل مجاميع مسلحة تحت اسم "قوات الحزام الأمني" في عدن والنخبتين الحضرمية والشبوانية في كل من حضرموت وشبوة.

 


Create Account



Log In Your Account