توشح الكوفية الفلسطينية وشاركه رفاقه الفرحة الحزينة.. باحث فلسطيني يهدي إنجازه العلمي لعائلته القابعة فوق ركام منزلهم في غزة
الخميس 09 مايو ,2024 الساعة: 04:04 مساءً
الحرف28 - تونس - مجيب الرحمن الوصابي

انتزع أحمد القريناوي، فرحة وإنجازاً بطعم النصر، بينما كان يضع قلبه عند عائلته في غزة رفقة مئات الآلاف من الشعب الفلسطيني يتعرضون لحرب إبادة على يد الإرهاب الصهيوني.

ووقف أحمد كمال القريناوي، الشاعر  الفلسطيني الشاب، طالب الماجستير في كلية الآداب والفنون بجامعة منوبة في تونس أمام لجنة علمية متوشحاً "الكوفية الفلسطينية" محاطاً بأصدقائه وزملائه وأساتذته ليحصد الإمتياز في الماجستير وسط حفاوة به وبفلسطين.

وكتب القريناوي إهداءً مؤثراً عن إنجازه العلمي إلى عائلته وإلى غزة  وفلسطين بصورة عامة قائلا:

 "إلى أمي الفلسطينية التي أرضعتنا المستحيل..

إلى أبي الفلسطيني الذي طحن الدنيا ليوفر لنا القوت والخبز..

إلى عائلتي الفلسطينية التي تقبع الآن في خيمة فوق ركام منزلنا..

إلى فلسطين الحرة في قيدها، كقصيدة عمودية عصماء مقيدة بالإيقاع.

إلى غزة الشوكة في حلق الأعداء.

إلى بلدي الأوّل بعد فلسطين - تونس الأم

وقدم القريناوي أطروحته "شعرية الخطأ في أثر الفراشة وكزهر اللوز أو أبعد" لديوان الشاعر الفلسطيني الرائد محمود درويش لنيل درجة الماجستير.

ومساء أمس الأربعاء في كلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة بتونس، ناقشت لجنة علمية مكونة من الأستاذ الدكتور عادل الخضر رئيسا وعضوية الأستاذة الدكتورة مُنية العبيدي والأستاذ الدكتور سمير السحيمي مشرفاً، أطروحة القريناوي بعد تقديمه عرضاً موجزاً عنها.

وامتدحت اللجنة الأطروحة علمياً وأثنت على الطالب "أخلاقه وصبره وجلده رغم الظروف التي تمر بها أسرته في مخيمات النزوح"، وقررت قبول الرسالة بتقدير عام حسن جدا (امتياز).

المناقشة شكلت تظاهرة ثقافية علميّة سياسية تجسدُ مبادئ المقاومة والتحدي حيث حضرها عددٌ كبيٌر من الطلاب والباحثين والنخب الثقافية في تونس وأصدقاء الطالب الذي يحظى بحضور مميز في الأوساط الثقافية والطلابية بتونس.


Create Account



Log In Your Account