الضفة الغربية.. شهداء باشتباكات متواصلة وإصابة عدد من جنود الاحتلال
السبت 20 أبريل ,2024 الساعة: 07:27 مساءً

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 9 من جنوده منذ بداية العملية العسكرية التي ينفذها في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم في الضفة الغربية، وقال إنه قتل 10 مسلحين فلسطينيين، بينما قالت كتائب المقاومة إن مقاتليها ما زالوا يشتبكون مع قوات الاحتلال في المخيم. 

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن 9 من الجنود أصيبوا بجروح متوسطة أو طفيفة منذ بداية العملية المستمرة منذ نحو 40 ساعة. 

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن وزارة الصحة أنه تم تبليغ الطواقم الطبية بوجود عدد من الشهداء والجرحى داخل المخيم، لكن قوات الاحتلال تمنع طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.
 
وكانت الوكالة قد أفادت في وقت سابق باستشهاد 5 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال خلال هجومها على مخيم نور شمس. 

وأعلنت وزارة الصحة عن وصول 11 إصابة الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، منها 7 إصابات بالرصاص الحي، و4 جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل جنود الاحتلال. 

من جهتها، أفادت مراسلة الجزيرة بأن قوات الاحتلال تفرض حظر تجوال وتحاصر المخيم بشكل كامل وتمنع الطواقم الطبية والصحفية من الدخول إليه، وتطلق الرصاص باتجاه كل من يحاول الاقتراب. 

وقد أخفقت كل الدعوات التي وجهتها مؤسسات دولية وطبية للسماح بدخول طواقم الهلال الأحمر لتسلم جثامين الشهداء وإجلاء الجرحى من المخيم. 

كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان الفلسطينيين خلال العملية العسكرية المستمرة لليوم الثاني على التوالي في مخيم نور شمس. 

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نقلت المعتقلين بآليات عسكرية إلى أماكن احتجاز للتحقيق معهم، مشيرة إلى أن بعض المعتقلين تعرضوا للضرب والاعتداء خلال اعتقالهم. 

كمائن وعبوات 

وقد أعلنت كل من كتائب شهداء الأقصى المحسوبة على حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيانات منفصلة أنها تخوض اشتباكات مع قوات الاحتلال داخل المخيم. 

وقالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، اليوم، إنها تواصل التصدي لقوات الاحتلال واستهدافها بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة. 
وأضافت أن مقاتليها يواصلون نصب كمائن لقوات الاحتلال وتحقيق إصابات. 

وأفادت مراسلة الجزيرة بأن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات جديدة نحو المخيم، كما استهدف أحد المنازل بالقذائف وأجلى عددا من النساء والأطفال من حارة الدمج. 

إحصائية للمعتقلين 

وقال نادي الأسير الفلسطيني إن عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية ارتفع إلى نحو 8 آلاف و340 معتقلا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وذلك بعد اعتقال 30 فلسطينيا أمس الجمعة واليوم السبت. 

وأوضح نادي الأسير أن الاعتقالات الأخيرة تركزت في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، الذي يتعرض لعدوان شامل وفقا لبيان النادي. 

من جانب آخر، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان إن إسرائيل تمارس إبادة جماعية في مخيم نور شمس. 

وأضاف شعبان -وهو ابن مخيم نور شمس- في تصريحات لوكالة الأناضول أن الوضع "كارثي" في المخيم الذي يحاصره جيش الاحتلال من كل الجهات، ويقصف بعض المنازل بقذائف "أنيرجا". 

وشبّه المسؤول الفلسطيني ما يجري في مخيم نور شمس بما يرتكبه الاحتلال في غزة من تدمير وقتل وتحويل الأرض إلى مكان غير قابل للعيش. 

وطالب شعبان المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ السكان والسماح للطواقم الطبية بدخول المخيم وإجلاء الجرحى والشهداء. 

مشروع استيطاني 

في غضون ذلك، أوردت صحيفة هآرتس أن ما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" أعلنت مناقصة لإقامة حي استيطاني جديد يتألف من 1047 وحدات قرب مستوطنة جبل أبو غنيم جنوبي القدس المحتلة. 

وجاء إعلان المناقصة بعد 3 أشهر فقط من المصادقة على المشروع، وهي فترة تؤكد هآرتس أنها قياسية، مقارنة مع الفترات التي كان يستغرقها بدء تنفيذ مثل هذه المشاريع قبل الحرب على غزة. 

ونقلت الصحيفة عن جمعيات إسرائيلية مناهضة للاستيطان أن لجان التخطيط التابعة لسلطات الاحتلال قدمت، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 17 مشروعا استيطانيا في القدس وما حولها، تتضمن 8434 وحدة. 

المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الفلسطينية


Create Account



Log In Your Account