الرد الإيراني على إسرائيل يلقي بظلاله على الأوضاع في اليمن (تقدير موقف)
الخميس 18 أبريل ,2024 الساعة: 08:25 صباحاً
مركز المخا

شنت إيران هجوما بالطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه إسرائيل بعد أن توعدت بالانتقام للهجوم الدموي على قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.

وفي ظل التصاعد الحاد للتوترات بين إيران وإسرائيل، يبدو أن الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق، والذي أسفر عن مقتل قادة كبار في "فيلق القدس"، سيكون له تأثير بارز على الأوضاع في اليمن.

وحسب دراسة نشرها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، فمن المتوقع أن يكون للرد الإيراني الذي نفذته على اسرائيل تداعيات مختلفة على الملف اليمني، وسيكون له تأثيرات ملموسة.

كما ان الرد الإيراني سيضع ضغوطًا شديدة على الأطراف اليمنية المختلفة، مما قد يؤدي إلى تصاعد التوترات داخل اليمن. بالإضافة إلى ذلك، قد يعزز الرد الموسع القناعات داخل المؤسسات الأمريكية بضرورة تبني حلول عسكرية للأزمة اليمنية.

على الصعيد الإنساني والاقتصادي، يمكن أن يترك الرد الإيراني تداعيات كبيرة على اليمن، حيث قد يؤثر على تأمين السلع الأساسية، بما في ذلك الغذاء، ويضع الشعب اليمني تحت ضغوط اقتصادية إضافية.

في النهاية، يبقى التوتر بين إيران وإسرائيل عاملاً مؤثرًا على الأوضاع في اليمن، مما يتطلب التنبُّه للتداعيات المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي تداعيات سلبية محتملة على اليمن وشعبه.


Create Account



Log In Your Account