تحذير من انهيارات صخرية.. تسجيل حالة وفاة وأضرار في البنية التحتية جراء المنخفض الجوي في حضرموت
الخميس 18 أبريل ,2024 الساعة: 08:14 صباحاً
متابعة خاصة

قال وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية أمين بارزيق، إن "التقارير الأولية للأمطار والسيول التي شهدتها محافظة حضرموت نتيجة تأثير أخدود من منخفض جوي، سجلت حالة وفاة مواطن، وأضرار في الأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه". 

ونقلت وكالة سبأ الرسمية، عن الوكيل بارزيق، أن "التقارير الأولية سجلت أيضا أضرار بالطرقات الإسفلتية، وشبكة الكهرباء (33)، وخروج مياه آبار المياه في ثلة المغذية لمدينة المكلا، وجرف عدد من سيارات المواطنين". 

وأشار بارزيق، إلى تسجيل أضرار أخرى بالأراضي الزراعية في مديرية غيل باوزير، والطرق الترابية والأراضي الزراعية في أرياف المكلا، وكذا تضرر شبكة المياه في قصيعر شرق مدينة المكلا. 

من جانبها، أطلقت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، تحذيرات عاجلة للمواطنين القاطنين في مساكن قريبة من الجبال وشعاب جبلية في مدينة المكلا، وذلك لاحتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار. 

وقال مدير عام فرع الهيئة في حضرموت ، فائز أحمد باصرة، إن البناء العمراني في الأماكن الجبلية أسفل المنحدرات الصخرية يشكل خطراً كبيراً على سلامة الساكنين فيها، خاصةً مع غزارة هطول الأمطار المتوقعة مع المنخفض الجوي، وفقا لوكالة سبأ الرسمية. 

وحدد باصرة مدينة المكلا القديمة كأحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية، وذلك لوجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول، بالإضافة إلى الطريق البحري المؤدي إلى ميناء المكلا، والذي يشكل خطراً على مرور السيارات أثناء هطول الأمطار الغزيرة بسبب وجود تصدعات وتشققات في التكوين الصخري المطل على الطريق. 

وناشد باصرة المواطنين في المناطق المهددة بالانهيارات الصخرية بالابتعاد عن هذه المواقع واللجوء إلى أماكن أكثر أماناً. 

وتشهد محافظتي حضرموت والمهرة، أمطارا غزيرة، تسببت بقطع شوارع رئيسية بين المدن والمديريات، نتيجة منخفض جوي مطير.

وحذر مركز الانذار المبكر من الكوارث في حضرموت، من استمرارية تأثير المنخفض الجوي على أجزاء من حضرموت والمهرة وشبوة خلال 72 ساعة القادمة، يصل ذروة اليوم الخميس.


Create Account



Log In Your Account